6 حقائق حول الأمراض النفسية لا تعرفونها!

6 حقائق حول الأمراض النفسية لا تعرفونها!

جميعنا قد نصاب بالكآبة والحزن جراء المشاكل والضغوطات اليومية التي تؤثر سلباً على صحتنا النفسيّة وبالتالي على سلوكنا. فهل هذا يعني اننا مرضى نفسيون؟ وكيف نفسّر ذلك؟ في ما يلي أبرز الحقائق العلمية عن الامراض النفسية.

 

-هناك فرق بين الأعراض النفسية والأمراض النفسية. فالاصابة بالحزن او الكآبة مختلف عن الاصابة بمرض الاكتئاب الذي لديه أعراض أخرى غير الحزن مثل عدم الإحساس ببهجة الحياة وفقدان الطاقة على العمل وقلة التركيز والإحساس بالذنب وعدم القيمة وتمني الموت. هذه أوّل حقيقة علمية عن المرض النفسي.

 

-ليس كل حزن اكتئاب. فمدة المعاناة من اي عارض نفسي هي التي تثبت اصابتنا بمرض نفسي. فاذا استمرت أعراض الاكتئاب كالحزن لمدة أسبوعين فهذا يعني أننا مصابون بمرض الاكتئاب.

 

-تلعب قدرتنا على التكيّف مع صعوبات الحياة دوراً أساسيّاً في تخطي الأعراض النفسية التي يمكن أن نتعرض لها. ولكن هذا الامر لا ينطبق على الأشخاص المصابين بمرض نفسي. فالأعراض المزمنة والطويلة الأمد تؤدي في نهاية المطاف الى صعوبة الاندماج في العمل، أو الحياة الاجتماعية. من منا لا يحزن على فقدان شخص عزيز على قلبه، ولكنّ الأشخاص الطبيعيين يتخطون هذا الحزن ويعودن للتأقلم مع حياتهم الطبيعية.

 

-ليس من الضروري أن يكون المريض النفسي، غير طبيعي في كل شيء. فقد يعاني من قلق أو توتر تجاه أمر معيّن ومحدد، ويكون طبيعيّاً جدّاً في الأوقات الأخرى. وربما أكثر شجاعة وحكمة من الشخص السليم. كما أن الشخص السليم نفسيّاً لا يكون سليماً طوال الوقت، بل قد يعاني بعض الوقت ولكن الفرق بينه وبين المريض نفسيّاً أن الأخير يعاني معظم وقته من الأعراض النفسية.

 

-المرض النفسي هو كسائر الأمراض العضوية. وله دواء كذلك، وسببه اضطراب في وظائف المخ كما أثبتت الدراسات. انطلاقا من هنا، فانّ المريض النفسي هو مثل أي شخص مريض بالقلب او بالسكري أو مرض عضوي آخر. 

 

-المرض النفسي يمكن أن يكون متوارثاً. ولكن العامل الوراثي في الأمراض النفسية ليس حتميّاً.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الامراض النفسية عبر موقع صحتي:

 

هذه هي التفسيرات النفسية لمختلف حركاتكم اللاإرادية!

7 مفاهيم خاطئة عن الأمراض النفسية... لا تصدْقوها أبداً!

الافكار الانتحارية تراود المصابين بهذه الامراض النفسية!

‪ما رأيك ؟