6 علامات تشير الى النضج النفسي... إكتشفوها!

(0)
12-09-2017
6 علامات تشير الى النضج النفسي... إكتشفوها!

النّضج النّفسي كلمةٌ كبيرةٌ لا يعرف معناها الحقيقي سوى القليل من النّاس، ولا يتحلّى بالنّضج من يتبع غريزته ومن يتفاعل مع محيطه بطريقةٍ لاواعيةٍ تدخله في المتاهات. في هذا المقال من صحتي، سنعدّد ما هي العلامات التي تدلّ على انّ الشّخص الواقف أمامك يتحلّى بالنّضج النّفسي.

 

- الثّقة

 

النّاضج نفسيّاً لا يمنعه شيءٌ من تحقيق النّجاح والسّعادة في حياته، إلا إذا كان ذلك خارجاً عن إرادته، كما أنّه لا يمارس عادة تخويف الآخرين من سلوكيّاته لإعاقة بلوغهم السّعادة التي يبتغيها هو بذاته.

 

يثق هذا الإنسان بنفسه كثيراً ولكن بشكلٍ لا يصل إلى الغرور، فهو لا يؤذي الآخرين بنظرته إليهم، بل يسعى دائماً إلى مشاركتهم أفراحه وأحزانه لأنّه يؤمن انّ العلاقات الإنسانيّة مبنيّة على المشاركة والمحبّة والمساواة في الدّرجة الأولى.

 

- لا يتصرّف من أجل إرضاء الآخرين

 

الإنسان النّاضج يتصرّف بحسب المنطق والقواعد والأصول التي يضعها بنفسه، ولا يخرج عن هذا الإطار فقط لإرضاء الآخرين.

 

هذه القواعد التي يسير عليها ليست ناتجة فقط عن التّربية إنّما أيضاً عن مجهودٍ شخصي وعن خبرةٍ عميقةٍ في الحياة تجعله يعرف ماذا يريد ويحدّد علاقته بكلّ شخصٍ، ممّا يجعل تصرّفاته واضحةً جداً وغير منمّقةٍ.

 

- لا يشعر بالإهانة عندما يُرفض

 

غالباً ما تتعرّض المرأة أو الرّجل للرّفض من الآخر في العلاقات العاطفيّة، ولكن هذا الأمر لن يدمّرك إذا كنت ناضجاً نفسيّاً، لأنّك تعرف من أنت وتعرف جيّداً انّ هناك أسباباً منطقيّة حالت دون نجاح العلاقة.

 

أمّا إذا لم تكن تتحلّى بالنّضوج الكافي فربما تصاب بالتّشاؤم أو الاكتئاب، بينما النّاضج يفكّر بعقله ويقول "ربما كان ذلك أفضل بالنسبة إليّ".

 

- قليل الشّكوى

 

الشّخص النّاضج يحاول التّعامل مع كلّ المواقف التي تواجهه بحسب ما تتطلّب  وليس بحسب حالته النّفسيّة. فلجوئك إلى الشّكوى من المشاكل اليوميّة يعني انّك قليل التّجربة وغير ناضجٍ تماماً.

 

- يتّخذ القرارات الصعبة

 

لا يخاف النّاضج من اتّخاذ القرارات الصّعبة إذا تتطلّب الأمر وفي الأوقات المناسبة؛ وذلك من أجل مصلحته الشّخصية أو العامة، حتى لا تتعقّد الأمور أكثر ويأتي وقتٌ لا ينفع فيه اتخاذ قرارٍ كان من المفروض ان يتّخذه قبل ذلك بوقتٍ طويل.

 

- لا يحمل الأحقاد

 

الإنسان النّاضج يستطيع ان يتحكّم بمشاعره على اختلافها ولا يعقّد الأمور من أجل تجنّب حمل الأحقاد؛ لأنّه يعرف جيّداً انّ حملها يجعل حياته صعبة وقد يجرّه ذلك إلى الانتقام الذي سيكون حتماً مدمّراً لنجاحه وسعادته في الحياة.

 

هذه العلامات السّتة هي الأبرز ومن شأنها ان تحدّد إن كان الشّخص المواجه لك والذي تتكلّم معه ناضجاً نفسيّاً أم لا.

 

اقرأوا المزيد عن شخصية الانسان على هذه الروابط:

 

إكتشفوا شخصية الإنسان من شكل أصابعه

أي شخصية تنتمون اليها؟

الشخصية الاعتمادية حالة نفسية خطيرة لا تهملوها!