الثألول التناسلي يصعب القضاء عليه

الثألول التناسلي يصعب القضاء عليه

الثألول التناسلي هو اضطراب يصيب الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة على حد سواء. ويظهر في منطقة العانة على شكل نتوءات جلدية مختلفة الحجم. وقد يظهر ايضا في منطقة الشرج، الخصيتين، القضيب او فتحة المهبل. ولكن ما هي اسبابه وكيف يمكن معالجته. موقع صحتي يقدم لكم الجواب في هذا المقال.

 

اسباب الثألول التناسلي

 

الثألول التناسلي يعتبر من الامراض المنقولة جنسيا وبالتالي هو يؤثر على الحياة الجنسية للمصاب. وتحدث الإصابة نتيجة عدوى فيروسية للجلد التي يسببها فيروس الورم الحليمي البشري.

 

ويعتبر الاتصال الجنسي السبب الرئيسي لانتقال العدوى. كما يمكن ان تنتقل عن طريق الملامسة الجلدية حتى لو لم يحدث الاتصال الجنسي الكامل. ولا يحمي الواقي الذكري من الثألول التناسلي لاقتصاره على تغطية منطقة محدودة. كما تتم الإصابة بالثألول التناسلي عن طريق الجنس الفموي وعن طريق تشارك الألعاب أو الأجهزة الجنسية مع شخص لا تظهر لديه الثآليل ولكنه مصاب بفيروس الورم الحليمي البشري.

 

والثألول التناسلي غير معدي، بمعنى انه لا ينتقل عن طريق مشاركة المناشف، او استخدام المرحاض واحواض السباحة.

 

علاج الثألول التناسلي

 

العلاج يكون في إزالة الثآليل التي تسبب الأعراض الجسدية ومعالجة الحالة النفسية للمصاب. في حالة الثآليل الصغيرة الحجم، يعطى نوع من محلول يوضع على خلايا الجلد المصابة فيتقلص الثألول أو يختفي. ويمكن ايضا ان يعطى نوع من مرهم يحفز الاستجابة المناعية للجسم تجاه العدوى.

 

ويستعمل النتروجين في علاج الثآليل الرطبة والجافة من خلال التبريد. وهو علاج آمن للحوامل. وهناك الكي الكهربائي أو العلاج بالإنفاذ الحراري الذي يدمّر الثآليل من خلال كيّها. اضافة الى الكحت والاستئصال بالمقص الذي من شأنه ان يزيل مباشرة الثآليل. وفي حالة الثآليل الكبيرة يستخدم الليزر لاستئصالها. ويمكن ان يستمر بقاء الثألول التناسلي لاشهر عدة أو سنوات.

 

وينصح باتباع بعض الخطوات للتعايش مع المرض، كالحفاظ على جفاف ونظافة المنطقة التناسلية، واستخدام وسائل الحماية كالواقي الذكري في حال الاتصال الجنسي مع شخص مصاب. وقد يحتاج العلاج إلى الإعادة مرات عدة وذلك لصعوبة القضاء على هذه الفيروسات ولمقاومتها الشديدة لمختلف طرق العلاج.

 

اليكم العديد من المعلومات عن امراض الجهاز التناسلي من خلال موقع صحتي:

 

كيف يتأثر الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة بالعمر؟

الأمراض التناسلية... تعرفوا عليها لتوقفوا انتشارها!

امراض تناسلية خفية يجب ان تعرفوا بها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟