دوالي الرحم مرض نادر قد يصيب أي سيدة فإحذري منه!

دوالي الرحم مرض نادر قد يصيب أي سيدة فإحذري منه!

الرحم أهم الأعضاء عند المرأة وتصيبه بعض الأمراض الكثيرة التي تؤثر عليه من الناحية التشريحية ومن الناحية الوظيفية. فمن الناحية التشريحية هناك أورام كثيرة تحدث للرحم تؤدي إلى زيادة في الإمداد الدموي وتضخم في الأوعية الدموية المغذية لعضلة الرحم، مما يصيب الرحم بمرض دوالي الرحم ويؤثر على قدرته على أداء وظيفته.

 

ومن مشاكل الرحم مشكلة دوالي الرحم، والدوالي بكل أشكالها هي عبارة عن توسع واحتقان في الأوعية الدموية، حيث تحمل أوردة الدم مـن جميع أجزاء الجسم إلـى القلب، وللتغلب على مشكلة الجاذبية الأرضية عند صعود الدم من الأطراف السفلى من الجسم إلى أعلى متجها إلى القلب في اتجاه عكس الجاذبية الأرضية، وللتغلب على هذه الصعوبة، فقد هيـأت الجدران الداخلية للأوردة بصـمـامـات تسمح بمرور الدم لأعلى فقط ولا تسمح برجوعه لأسفل أثناء سيره لأعلى.

 

ودوالي الرحم هي ظهور دوالي في الأوردة والشرايين الموجودة في الرحم، بحيث تتمدد هذه الأوردة وتتضخم، وتفشل هذه الأوردة في إرجاع الدم مما يسبب الألم، ويصاب به حوالي 15% من السيدات وغالبا ما يكون هذا المرض في العمر ما بين 15 - 50 سنة، ولكن معظمهن وليس كلهن يشعرن بالأعراض، ومن لا تشكو من أعراضه في وقت ما، قد تشعر بها لاحقا. والأعراض تتفاوت من بسيطة محتملة إلى شديدة لا تحتمل.

 

الوقوف المستمر وعامل الوراثة من أسباب دوالي المهبل

 

تعاني العديد من السيدات من امراض الدوالي بمختلف أنواعها ومختلف أماكنها ولم يتمكنوا من معرفة أسبواب توصلهم إلى هذه الدوالي، من بين أنواع وأماكن الدوالي التي تصاب بها السيدات، هي دوالي المهبل ويرجع الإصابة بدوالي المهبل إلى العديد من الأسباب التي لم يتمكن السيدات من معرفتها وهي على سبيل المثال، الوقفة المستمرة ﻷوقات طويلة، بالإضافة إلى ممارسة الجنس، ويوجد بعض الدوالي التي تصاب بها السيدات وتكون نتيجة لعامل الوراثة على سبيل المثال، والإفرازات الهرمونية، العوامل العديدة المتعلقة بالملابس والأحذية مثل الكعب في الأحذية على سبيل المثال، بالإضافة إلى العوامل البيئية والتغذية التي تقوم عليها المرأة، التعرض للحرارة، ممارسة الرياضة، عمر السيدة المصابة، البدانة، وأخيراً العوامل العرقية والجغرافية .

 

اعراض الدوالي: تورم المهبل وحدوث نزيف

 

يقول الأطباء أن دوالي المهبل تؤدي إلى تورم المهبل بالإضافة إلى أنه يحدث نزيف خارجي أو نزيف يختفي تحت الغشاء المخاطي المبطن للمهبل، ويظهر ذلك النزيف أثناء الجماع أو أثناء الوﻻدة الطبيعية .

 

العملية الجراحية كعلاج لدوالي المهبل

 

يمكن إزالة هذه الحالة من دوالي المهبل عن طريق التدخل الجراحي نظرا لأن شكلها لا يعد لطيفا في الجسم، يتم إزالة هذه الحالة وحشو مكانها حتى لا يتم نزيف في مكان هذا الجرح، تأتي دوالي المهبل نتيجة ضعف خلقي في جدار اﻷوردة وعند حدوث الحمل يتم تجميع الدم في الأوردة الضعيفة، ويؤدي هذا إلى إنتفاخ في المهبل .

 

كيف تحمين نفسك من دوالي المهبل

 

ليس هناك أشياء قاطعة لتجنب الإصابة بأمراض الدوالي بشكل عام، ولكن تحسن الدورة الدموية وشد العضلات من الممكن أن يقللوا الإصابة بمرض الدوالي، من العوامل التي تؤدي إلى الوقاية من الإضابة بالدوالي هي ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر، تجنب تماماً الأحذية ذات الكعب العالي والملابس الضيقة، المحافظة على الوزن المثالي، رفع الساقين، الحفاظ على نظام غذائب متميز غني بالألياف وقليل به الأملاح، تغير موضع الجلوس من وقت إلى أخر .

 

دوالي المهبل وحصوله خلال فترات الحمل

 

تعاني السيدات أثناء الحمل بنسبة 10% تقريبا من حدوث الدوالي أثناء حملهم، ويصبح هذا الأمر بالنسبة لهم أمر غير طبيعي نظرا لعدم تعرضهم لهذه المواقف من قبل، لكنها تكون من أشد الألام التي تعاني منها المرأة الحامل أثناء حملها، ولا يحدث معها نزيف إلا في حالات نادرة جدا، بالإضافة إلى أنه هي عبارة عن عروق فرجية وهي مستهدفة لهذه الهرمونات لكنها لم تظهر في الحمل الأول للمرأة وتقوم بالظهور عادة في الحمل الثاني، ومن الممكن أن تتكرر مع تكرار مرات الحمل، كما ان هذه الدوالي تختفي بمجرد الولادة، بمعنى في خلال شهر يتم إختفائها تماما وهي غير مؤثرة على الحمل أو الجنين.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

الرحم ايضاً يمكن ان يصاب بالدوالي!

ما هو المهبل؟ معلومات حميمة يجب ان تعرفيها

اليكِ اساليب الوقاية من دوالي المهبل

‪ما رأيك ؟