أعراض تنبّهي إليها لدى رضيعك... فهي تشير إلى ألمه!

أعراض تنبّهي إليها لدى رضيعك... فهي تشير إلى ألمه!

تشعرين أن طفلك يعاني من بعض الآلام ولكنك لا تستطيعين تحديد ما هي هذه الأوجاع التي يعاني منها، خصوصاً وأن الرضيع لا قدرة له على التعبير الصحيح عن نفسه. في هذا الموضوع اليوم من صحتي يمكنك الإطلاع على أبرز أعراض الألم عند الرضيع.

 

ما هي أعراض الألم عند الرضيع؟

 

- أولى الأعراض التي تظهر لدى الطفل الرضيع عند شعوره بالألم هو البكاء، ولكن كيف تميّزين أن بكاء طفلك يدّل على الألم؟ في الواقع أن بكاء الطفل عند الشعور ببعض الآلام أو الأوجاع غالباً ما يكون مستمراً، أي أنه يبكي من دون توقف وإن قدمت والدته إلى جنبه أو حملته، حينها لا بد من استشارة الطبيب على الفور.

 

- كما أن من أبرز الأعراض التي يظهرها الرضيع عند شعوره بالألم هي التشنجات العصبية التي تصيب جسمه، فهذه خير دليل على أنه يعاني من بعض الأوجاع. وتبعاص للتشنجات التي يعانيها يمكنك أن تحددي ما هو نوع الألم الذي يشعر به، فمثلاً إن كانت التشنجات على صعيد البطن، حيث يقوم الطفل بشد رجليه إلى الأعلى باتجاه البطن، فهذه دلالة على أنه الألم ناجم عن مغص معيّن في معدته.

 

- كما أن من بين الأعراض التي تدل على ألم طفلك، هو البكاء الشديد مع التعب الشديد والخمول، فمع البكاء المستمر يصبح الطفل خائر القوى، لذا قد تلاحظين أن طفلك بات خمولاً بعد فترة من البكاء الشديد، ولكنه يستمر في الأنين البسيط مع الرغبة الشديدة في النوم وعدم التحرك بالطريقة المعتادة.

 

- هذا ونلفت إلى أن أحد أبرز أعراض الألم عند الطفل هو عدم رغبته في تناول الطعام أو الرضاعة، فالألم الشديد الذي يعاني منه يمكن أن يسبب له فقداناً للشهية، وبالتالي ما عليك سوى أن تستشيري طبيبك ليقوم بمعاينته. 

 

للمزيد من المعلومات حول آلام الطفل، إليك هذه المواضيع:

 

هل يعاني طفلك من آلام الأرجل وقت النوم؟ لا تفوّتي هذا المقال!

حرارة طفلك مرتفعة؟ هذه هي أهم الأسباب!

كيف تعرفين أن طفلك يعاني من الجفاف؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟