إذا كان طفلكِ قد بلغ عامه الأول... لا تفوتي الموضوع التالي من صحتي!

إذا كان طفلكِ قد بلغ عامه الأول... لا تفوتي الموضوع التالي من صحتي!

كل مرحلة من مراحل نمو الطفل لها ميزاتها الخاصة وخصائصها، وتعدّ السنة الاولى في حياة الطفل من أجمل السنوات حيث أنه يكتشف فيها العالم، ويخطو أولى خطواته، ويتمتم أولى كلماته وعباراته.

 

ما هي أبرز الامور التي يقوم بها طفلي في عمر السنة؟

 

أولاً: يتطور الطفل بصورة جذرية في السنة الاولى من عمهر حيث انه يبدأ بالزحف، والوقوف، ومن ثم المشي، بعد أن كان في وضع استلقاء مطلق في معظم الحالات.

 

ثانياً: في عمر السنة يبدأ الطفل بالنظر والتأمل ومراقبة الأشياء والتفاصيل وملاحظتها وتمييزها بدقّة، وهو في هذه المرحلة ينظر الى كل من أبه وأمه بدهشة، وينفعل ويتفاعل مع خارجه أكثر، وهو يعبّر بوضوح عما يسعده وما يحزنه أو يخيفه!

 

ثالثاً: في هذا العمر يهتمّ الطفل كثيراً في اللعب، لذلك إستغلّي هذا الأمر، وحاولي أنّ تُعلّميه بعض الأمور البسيطة، مثل تعليمه على معرفةِ أجزاء جسمه، والألوان وطريقة ربط الأشياء بالكلمات، وغيرها من الأمور المفيدة، وهذا التعليم يجب أن يكون عن طريق اللعب.

 

رابعاً: في هذا العمر من الممكن أن تعوّدي طفلك على النظام والقيام بالأمور في أوقات محددة، وذلك على سبيل المثال بتناول الطعام في مواعيده ضمن ثلاث وجبات يوميّاً، مع وجبتين خفيفتين، مع منح الطفل فرصة أن يأكل بنفسه، لأن هذه المهارة تقوّي العضلات، وتساعد الطفل على اكتساب نوع من الثقة بالنفس. كذلك من الضروري تحديد أوقات اللعب والنوم وجعلها ثابتة ومنظمّة.

 

خامساً: في عمر السنة، قد ينسجم طفلك ويفرح بمشاهدة بعض برامج الكرتون على التلفزيون، إلا أنه من الضروري أن لا تتركي الطفل أمام التلفاز لأكثر من ساعة، بعدما تبيّن أن كثرة مشاهدة قنوات الأطفال تسبّب خمول عقل الطفل، وقد تؤدّي إلى الإصابة بأحد أنواع التوحد. وبالمقابل خصّصي وقتاً للجلوس مع طفلك، والتحدث معه دون إغفال دور اللعب، خصوصاً أن هذا هو السن المناسب للعب.

 

سادساً: في السنة الأولى من عمر الطفل، تتطور قدرات الطفل الفكرية والإدراكية، وتبدأ اللغة عنده بالتطور بشكل ملحوظ، حيث أنه يصبح قادر على توجيه مقاطع  أو كلمات معينة إلى شيء معين، رغم أنه لا يقول الكلمات بشكل واضح.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن الطرق المثالية للإهتمام بطفلك:

 

4 نصائح يمكنكِ اللجوء إليها لتهدئة غضب طفلكِ

في هذا العمر يجب أن تبدئي بالعناية بأسنان طفلك!

6 أطعمة لا تقديمها لطفلك قبل عمر السنة!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟