احذري من تقديم هذه الأطعمة لطفلك ما دون الثلاث سنوات!

(0)
21-04-2017
احذري من تقديم هذه الأطعمة لطفلك ما دون الثلاث سنوات!

تغذية الطفل في أعوامه الثلاثة الأولى مهمّة لانّها تشكل العنصر الأساسيّ لنموّه وتطوّره. وتوصي منظمة الصحة العالمية بتقديم الأطعمة للطفل بعد سن الستة أشهر، أمّا قبل ذلك فيحب التركيز فقط على الحليب. هناك بعض أنواع الأطعمة التي ينصح بعدم تقديمها للطفل الذي لم يكمل عامه الثالث. فما هي تلك الأطعمة؟  

 

أطعمة تسبّب الحساسية

 

من الضروري أن تتجنبي تقديم الأطعمة التي تسبّب الحساسية لطفلكِ في اعوامه الاولى، وهي كثيرة أهمّها القمح والشوفان والشعير. ففي حالة حدوث أي أعراض للحساسية، يجب تجنب تقديم هذه الأنواع من الأطعمة.

 

أطعمة تؤدي إلى الاختناق 

 

لا يجب اعطاء الطفل ما دون الـ 3 سنوات، أطعمة تؤدي الى الاختناق مثل المكسرات. واذا كان أحد أفراد العائلة يعاني من حساسية تجاه الفستق فمن المحتمل أن يعاني الطفل من الحالة عينها. لذا من المفضل تجنب اعطاء الفستق للطفل. 

 

أطعمة ضارة 

 

يجب عدم الاكثار من الدهون المشبعة الضارة كالشيبس، أو الهمبرغر او الحلوى. وتجنّب الأطعمة النيئة لأنّها قد تؤدي الى تسمّم الطفل. ولا يحبّذ تقديم الحليب غير المبستر ومنتجاته لأنّه قد يتسبّب باصابة الطفل بالتسمّم الغذائي، أمّا حليب الأرز فلا ينصح به نظراً لاحتوائه على كميات قليلة من الزرنيخ.

 

السكر والملح

 

يجب تجنّب اعطاء الطفل المشروبات الغازية، والعصائر والحلويات، والكعك والمربيات لأنّها تحتوي على الكثير من السكر وتسبّب تسوّس الأسنان. اضافة الى الشاي والقهوة اللذين يحتويان على الكافيين ويسبّبان اضطرابات في النوم، وقد يؤثران على تركيز وتصرّف الطفل، وعلى امتصاص الحديد. كما يجب عدم اضافة الملح الى طعام الطفل. وتجنّب اعطائه الاطعمة الغنية بالملح مثل بعض أنواع الجبن والنقانق وصلصات المعكرونة الجاهزة وحبوب الافطار.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن طعام الاطفال عبر موقع صحتي:

 

لن تصدقي أن هذه الأكلات كفيلة بفتح شهية طفلك!

هل لديكِ تساؤلات عن كيفية التنويع في طعام طفلك؟ اليكِ الأجوبة من موقع صحتي

لماذا يُعتبر التنويع في طعام طفلك مهمّاً له؟

مقالات مماثلة