الطرق الصحيحة للاعتناء بسرة المولود

الطرق الصحيحة للاعتناء بسرة المولود

تتساءل الأم في الكثير من الاحيان عن الطرق الصحيحة التي يمكنها من خلالها أن تعتني بسرة مولودها واليوم سنقدمها لك من خلال هذا المقال من موقع صحتي. 

 

متى تسقط سرة المولود؟

 

يتنوع سقوط سرة الطفل ما بين طفل وآخر ولكن عادة تسقط السرة في غضون أسبوع من الولادة وفي حالات قليلة يتأخر سقوطها لأكثر من أسبوعين ولكن هذا التأخير يعد أمراً طبيعياً ولا داعي من الهلع حياله والأمر لا يدل عن أية مشكلة صحية يعاني منها الطفل. بعد سقود السرة يحتاج الجرح لحوالي أسبوع أو أكثر ليلتئم تماماً. 

 

كيفية الاعتناء بسرة الطفل

 

من الضروري الاعتناء بسرة الطفل والمحافظة على نظافتها لمنع حدوث أي التهاب لها كما من المهم الاستعجال بالتئامها وسقوطها. أولاً وللاعتناء بسرة الطفل بشكل صحي من المهم غسل اليدين بالماء والصابون وتطهيرهما بشكل جيد قبل لمس سرة الطفل. أما الحفاض فأغلقيها تحت السرة لكي تجف وتمنعي وصول أي أثر من البول اليها. منطقة السرة وما حولها يجب أن يبقى جافاً ونظيفاً كما يجب أن نترك السرة تجف من تلقاء نفسها وتقع من دون أن نلمسها. مع تعريض السرة للهواء وتجفيفها جيداً بعد الحمام نساهم في وقوعها بشكل أسرع. ينصح بتطهير السرة عدة مرات في اليوم باستخدام القطن والكحول الطبي مع الامتناع عن وضع أي مستحضر آخر عليها. فرك السرة وتنظيفها لا يسبب الألم للطفل لأنها قطعة خارجية من جسمه لذلك اهتمي بها واعتني بها بشكل جيد. 

 

ما يجب الابتعاد عنه عند العناية بالسرة

 

مع الاعتناء بسرة المولود من المهم عدم وضع الملح عليها أو أي أمر من المعتقدات التي تتواثها الأجيال القديمة لأنها قد تلوث، الى جانب ذلك من الجدير بالذكر أنه يجب تجنب تحزيم السرة بشريط لاصق أو حزام أو شدها بقطعة معدنية مما قد يسبب سلخاً للجد مع آلام في المكان.

 

اليكم من موقع صحتي طرق عديدة للعناية بسرة المولود:

 

لماذا تلتهب السرّة؟ وكيف يمكن علاجها؟

كيف تتعاملين مع فتق السرة عند طفلك؟

كيف أعتني بسرة مولودي الجديد؟

‪ما رأيك ؟