بعيداً عن الجراحة... ما هي علاجات ثقب المعدة عند المواليد؟

بعيداً عن الجراحة... ما هي علاجات ثقب المعدة عند المواليد؟

عندما يولد الأطفال قبل إتمامهم الشهر التاسع، لن تكون أعضائهم قد اكتملت بعد. وهذا النمو غير المكتمل يعرّضهم لمشاكل صحية خصوصاً في الأسابيع الأولى بعد الولادة.

 

ما هو ثقب المعدة عند المواليد؟

 

إن ثقب المعدة عند المواليد هو أبرز هذه المشاكل وهو عبارة عن إصابة أنسجة الأمعاء الصغيرة أو الكبيرة بالتهاب يتطوّر بعدها إلى ثقب.

 

وبعد تكوّنه، سوف تقوم المعدة بتسريب محتوياتها ومختلف أنواع البكتيريا الموجودة في الأطعمة نحو جوف البطن وإلى مجرى الدم. هذا الأمر يمكن أن يسبب بإصابة الطفل بأمراض خطيرة قد تودي بحياته.

 

إن ثقب المعدة عادة ما يؤثر على الأطفال الذين يولدون قبل إتمام الأسبوع الـ 32، ولكن من المحتمل أن يصاب به الأطفال الذين  يعانون من قصور في القلب.

 

علاج ثقب المعدة عند المواليد

 

يتم معالجة ثقب المعدة عند المواليد من خلال الأدوية والعلاجات الوقائية في حين أن ثلث الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة قد يخضعون لعملية جراحية.

 

بعد تشخيص ثقب المعدة عند المواليد، يبدأ العلاج فورا ويشمل:

 

-التوقف عن كل أنواع التغذية بشكل مؤقت.

-التصريف الأنفي المعدي (إدخال أنبوب من خلال الأنف في المعدة لإزالة الهواء والسوائل من المعدة والأمعاء).

--إدخال الغذاء والسوائل عبر الوريد.

-المضادات الحيوية لعلاج أو منع العدوى.

-الفحوص المتكررة والأشعة السينية للبطن.

-الجراحة (إذا لزم الأمر).

 

كما سيخضع براز الطفل للمراقبة المكثّفة خصوصاً إذا كان فيه بعض الدم. وسيتمّ فحص البطن  بانتظام لأن السبب الأساسي للبطن المنفوخ هو تكاثر البكتيريا في جوفه.

 

إن تورّم بطن الطفل يتعارض مع التنفس، لذا فإن الأوكسجين الإضافي أو جهاز التنفس يساعد الطفل في استنشاق الهواء. أيضا، تؤخذ عينات من الدم لفحص البكتيريا والتأكد من أن الطفل لم يطوّر فقر الدم أي الانخفاض في خلايا الدم الحمراء.

 

أمّا وبعد أسبوع من العلاج، يمكن للطفل أن يعود مرة أخرى للتغذية العادية، إلا أنه في بعض الحالات المتقدمة يمنع الطبيب الرضاعة عنه لفترة أطول، فيما يصف المضادات الحيوية لمدة 10 إلى 14 يوما إضافياً.

 

مرحلة ما بعد العلاج

 

في مرحلة ما بعد العلاج وامتثال معدة المولود للشفاء، ينصح الطبيب مجدداً بحليب الثدي لأنه يتم هضمه بسهولة، ويدعم نمو البكتيريا السليمة في الأمعاء، ويعزز المناعة. وبالنسبة للنساء اللواتي ليس لديهنّ ما يكفي من حليب الثدي، قد يوصي الأطباء بإعطاء اللبن المبستر تعويضاً عن حليب الأم.

 

اقرأوا المزيد عن صحة حديثي الولادة على هذه الروابط:

 

هل من المقلق ظهور الاسنان لدى الطفل الرضيع؟

حاربي الحازوقة عند الرضيع بهذه الطرق البسيطة!

لماذا يصاب المولود الجديد باليرقان؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟