ساعدي طفلك للوقاية من مضاعفات الربو عبر الغذاء المناسب

ساعدي طفلك للوقاية من مضاعفات الربو عبر الغذاء المناسب

يعتبر الربو مرض القصبات وهي الانابيب التي توصل الهواء من والى الرئتين. يصيب مرض القصبات الهوائية بنوبات تنفس حادة مع فترات راحة بينهما وتكون نوبة الربو أكثر صعوبةً في الليل وترافقها نوبات سعال حادة وتنفس سريع وصعوبة في استنشاق الهواء وفي بعض الحالات الصعبة ينتجة عن نوبات الربو حالات ازرقاق بسبب نقص الاوكسيجين الواصل الى الرئة وتكون هذه النوبات شائعة عند وجود أمراض فيروسية في جهاز التنفس وفي فصول معينة خصوصاً في الخريف وفي الربيع.

 

النظام الغذائي الذي يحمي من حدة الربو

 

من المهم التركيز على اغذية البحر المتوسط المعروفة بغناها بالفيتامينات والالياف مثل العنب والتفاح والطماطم ومن المفضل أن تؤكل طازجة وفي موسمها فكلها تحمي من الاصابة بصعوبة التنفس اي الربو والحساسية الانفية.

 

وتجدر الاشارة الى أنّ حليب الام هو الاهم بالنسبة للطفل في عمر صغير، لانه يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن والامللاح التي يحتاج اليها الطفل وتوفر له المناعة والحماية من الامراض وخاصة الربو فيكون الطفل أقل عرضةً لحدوث التهابات الجهاز التنفسي والهضمي. وقد تبين ان الرضاعة الطبيعية تساعد في تقلص احتمال اصابة الطفل بأمراض عديدة ومن بينها الربو فان حليب الام مادة مفيدة جداً لان له دور في منظومة المناعة من خلال تشكيل حاجز بينه وبين الوسط المحيط به.

 

كما اوضحت دراسة أن تعاطي الامهات الحوامل لجرعة يومية مقدارها 4 غرامات من الحمض الدهني أي أوميجا 3 كمكمل غذائي خلال الاشهر الاخيرة للحمل أدى لخفض مخاطر إصابة اطفالهن بالازمات الربوية بنسة 31 بالمئة وكذلك يمكن الاستفادة من المأكولات البحرية لانها تحتوي على الاوميجا 3.

بالاضافة الى ذلك ان الاطفال الذين يحصلون في غذائهم على فيتامينات "أ" و "ج" والبيتا كاروتين والفلافونويدات والمغنيسيوم والسيلينيوم وكمية كبيرة من الاوميجا 3 كان لديهم انخفاض في معدلات الاصابة بالربو.

 

اليكم من موقع صحتي المزيد من المعلومات عن مرض الربو عند الاطفال:

 

ما هي أعراض الربو عند الأطفال؟

انتبهوا من هذه المعلومات الخاطئة عن الربو

هذه الأعراض تحذركم أن طفلكم مصاب بالربو!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟