عالجوا الخناق الصدري عند اطفالكم قبل تفاقم الحالة

عالجوا الخناق الصدري عند اطفالكم قبل تفاقم الحالة

من أخطر الأمراض التي قد تصيب أطفالنا هو مرض الخانوق او الخناق الصدري، وهو مرض في الجهاز التنفسي يهدد حياة الطفل ما لم يشخص ويعالج بشكل حذر ودقيق. ويعتبر الخانوق من أمراض البرد التي تبدأ بنزلات البرد ثم يتطور بشكل سريع ويسد مجرى التنفس ما قد يهدد حياة الطفل. وسنقدم اليوم من صحتي بعض المعلومات المفيدة حول هذا المرض.

 

ما هو مرض الخناق الصدري؟

 

إنّه التهاب حاد سببه فيروس يصيب الجهاز التنفسي العلوي مع وجود صوت صرير وسعال وبحة في الصوت وهذه كلها أعراض ناتجة عن ضيق في الحنجرة، وهو من أكثر الأمراض شيوعاً. اما من ناحية الفئات العمرية الاكثر تعرضاً للمرض، فهم الاطفال ما دون الاربع سنوات، وذلك خصوصاً خلال فصلي الخريف والشتاء. 

 

أسبابه

 

إن الخناق الصدري كما ذكرنا سابقاً هو التهاب فيروسي من أشهر الفيروسات المسببة لهذا المرض هي فيروس نظير الانفلونزا وفيروس المخلوي التنفسي وفيروس الانفلونزا، ولذلك من المهم حماية الطفل في موسم البرد من هذه الامراض عبر التطعيمات اللازمة.

 

مضاعفات المرض

 

- الإصابة الثانوية بالبكتيريا لأن الخناق الصدرب يضعف الجهاز المناعي فيصبح الجسم عرضة أكثر لالتقط الميكروبات والأمراض.

- نقص في الأوكسجين عن الكثير من أعضاء الجسم بسبب إغلاق المجرى التنفسي.

- القصور التنفسي بسبب تعب عضلات التنفس لكثرة المجهود الممارس عليها.

 

الإسعافات الأولية

 

لا بد من الإسراع في أخذ الطفل الى أقرب مستشفى أو مركز طبي موجود وجعل الطفل يتنشق بخار الماء الدافئ المضاف إليه الملح لمدة لا تقل عن  دقائق. كما يجب إعطاء الطفل الأوكسجين إذا وجد وتزويده بمادة الكورتيزون وذلك بحسب وزن الطفل وتحت إشراف الطبيب وبعد استشارته. ويمكن للطبيب ان يصف مضادات حيوية لمساعدة الطفل على تجاوز هذا المرض الالتهابي.

 

أمراض يمكن أن يتعرض لها اطفالكم عبر هذه الروابط:

 

هذا ما يجب ان تعرفيه عن سيلان انف طفلك

اعراض تشير الى اصابة طفلك بالصرع!

التهاب القصيبات عند الاطفال... اخطر امراض الشتاء

‪ما رأيك ؟