علاج سريع وفعّال لفتق السرة... فلا داعي للقلق!

علاج سريع وفعّال لفتق السرة... فلا داعي للقلق!

يعتبر الانتفاخ الجلدي في "زرّ البطن" لدى الرضيع من بين أبرز علامات مشكلة فتق السرة كونه يحمل كمية قليلة من الأنسجة الدهنية (إذا كان حجمه صغيراً) أو جزءاً من الأمعاء الدقيقة (إذا كان حجمه كبيراً). فالفتق السري يمكن أن يصيب حديثي الولادة بعد مرور أسبوعين على ولادتهم ويمكن ملاحظته أثناء بكاء الطفل أو خلال سعاله.

 

ما هي أسباب فتق السرة عند الأطفال؟

 

- إن السبب المؤدي إلى ظهور مشكلة فتق السرة عند الأطفال هو غير محدّدٍ إجمالاً ولكن يمكن أن تحصل هذه المشكلة للأطفال في حال كان الحبل السريّ سميكاً وتأخر التحام الفتحة التي خرج منها والواقعة بين عضلات بطنهم. لذلك يخرج منها النسيج الدهني أو جزءاً من الأمعاء يعرف باسم فتق السرة.  

 

- ومن بين أسباب فتق السرة عند الأطفال، العامل الوراثي الذي يؤدي إلى عيب خلقي في جدار البطن ما يمنع إغلاق فتق السرة على الفور.

 

أعراض فتق السرة عند الأطفال

 

- يظهر فتق السرة على شكل انتفاخ أو تورم في منطقة زر البطن. قد يصبح التورم أكثر وضوحاً عندما يبكي الطفل، وقد يصبح أصغر أو يختفي عندما يكون الطفل هادئاً.

 

- في بعض الأحيان تحاصر الأمعاء داخل فتق السرة ما يسبب الألم الشديد للطفل ويترافق باحمرار زرّ البطن. في هذا الوضع من الضروري استشارة الطبيب المختصّ من أجل منع تضرّر الأمعاء.

 

علاج فتق السرة عند الأطفال

 

بعض حالات فتق السرة تختم بشكل تلقائيّ عندما يبلغ الأطفال بعج إتمامهم سن الثلاث سنوات. ولكن إذا لم تغلق الفتحة بحلول هذا الوقت، عادة ما ينصح بعملية جراحية.

 

إن الطفل الذي يخضع للعملية الجراحية يكون تحت التخدير العام ويتم إجراء شق صغير في قاعدة زر البطن. إذا كان الفتق يحتوي على جزءاً من الأمعاء، يتمّ بالتالي إعادتها إلى مكانها الأساسي في تجويف البطن. بعدها يستخدم الغرز لإغلاق الفتحة جيّداً والتئام الجلد.  

 

في حين أن الأطفال الخدج والأطفال الذين يعانون من حالات طبية معينة يخضعون للمراقبة الشديدة في المستشفى، أمّا معظم الأطفال اللذين لا يشكون من مشاكل صحية أخرى فهم قادرين على العودة إلى منازلهم في غضون ساعات قليلة بعد الجراحة.

 

لقراءة المزيد عن الفتق إضغطوا على الروابط التالية:

 

 

اعراض لا يجب التغاضي عنها لأنّها تشير الى الفتق!

كيف تعرف انّ لديك فتق؟

كيف تتعاملين مع فتق السرة عند طفلك؟

‪ما رأيك ؟