كلّ ما يجب أن تعرفوه عن مرض الخانوق عند الأطفال

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن مرض الخانوق عند الأطفال

يعتبر مرض الخانوق من الأمراض الشائعة عند الأطفال وهو عبارة عن سعال كثيف ومستمرّ نتيجة التهاب المسالك التنفسية العلوية خصوصاً في القصبة الهوائية. فالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الثلاثة أشهر والثلاث سنوات يحتاجون لعناية أكبر بسبب ضيق مجرى التنفس عندهم.

 

مرض الخانوق لدى الاطفال

 

العدوى

 

 يمكن أن تؤدي نزلات البرد والانفلونزا إلى السعال المستمر عند الأطفال أو ما يعرف بمرض الخانوق. فهذا النوع من السعال يكون شديداً وجافاً ويزداد غالباً خلال النوم. ولكن من المهم ان تعرفوا ان هذه الالتهابات الفيروسية لا تعالج بالمضادات الحيوية.

 

 

الارتجاع المريء

 

إن مشكلة الارتجاع المريء تتسبّب بمرض الخانوق عند الأطفال ذلك بسبب ارتخاء عضلة باب المعدة ومنع تلك الأطعمة من دخول الهواء بشكل طبيعي في القصبة الهوائية.

 

الربو

 

تختلف أعراض الربو من طفل لآخر ولكن الأكثر شيوعاً هو السعال المستمرّ أو الخانوق الذي قد يزداد سوءاً في الليل أو مع زيادة النشاط البدني أو أثناء اللعب.

 

انسداد في مجرى الهواء

 

في بعض الحالات، يمكن أن يكون السعال المستمرّ علامةً على أن جسم غريب قد علق في مجرى الهواء الصغير عند الطفل. أمّا وبعد حادث الاختناق، يمكن أن يصاب الطفل بمرض الخانوق أي السعال بشكل مستمرّ لمدة تصل إلى أسبوعين قبل أن تبدأ مضاعفات الالتهاب الرئوي.

 

ما هي علاجات مرض الخانوق لدى الاطفال

 

إن علاجات مرض الخانوق عند الأطفال تكون من خلال علاج السبب الكامن وراءه:

 

- إن علاج الربو يمكن أن يشمل تجنب المحفّزات مثل التلوث، الدخان، أو العطور. راجع طبيبك إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من أعراض الربو.

 

- أمّا في ما يتعلّق بالارتجاع المريء فمن المهم إبعاد طفلك عن تناول الشوكولاتة، النعناع، ​​الأطعمة الدهنية، الأطعمة الحارة والمشروبات الغازية. كما ومن المهم تناول كمية قليلة وصحية خصوصاً على وجبة العشاء التي يكون توقيتها الأنسب قبل ساعتين من موعد نومه.

 

- إن السوائل وأنواع الشاي العشبية مثل اليانسون والبانونج بالإضافة إلى أنواع الحساء تعمل على ترطيب الحلق وتخفف من أعراض مرض الخانوق.

 

لقراءة المزيد عن أمراض الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذا ما يجب ان تعرفيه عن سيلان انف طفلك

اعراض تشير الى اصابة طفلك بالصرع!

التهاب القصيبات عند الاطفال... اخطر امراض الشتاء

‪ما رأيك ؟