كلّ ما يجب ان تعرفيه عن مشكلة الصلب المشقوق التي يمكن ان يعاني منها طفلك

كلّ ما يجب ان تعرفيه عن مشكلة الصلب المشقوق التي يمكن ان يعاني منها طفلك

ماذا تعرفون عن مرض الصلب المشقوق؟ وما هي أبرز أعراضه وكيف يؤثر في صحة الأطفال؟ في هذا المقال من موقع صحتي، يمكنكم الإطلاع على أبرز المعلومات المتعلّقة بالصلب المشقوق الذي يصيب فئة كبرى من الأطفال، ويعرّضهم للعديد من المشاكل الصحية التي تهدّد نموّهم بطريقة صحية وسليمة. 

 

ما هو الصلب المشقوق؟ 

 

الصلب المشقوق هو حالة مرضية تصيب الأطفال في سنّ صغيرة في العمود الفقري لديهم، وهذا الأمر يكون كناية عن شقّ في العمود الفقري تظهر من خلاله الأغشية المخاطية ويظهر الحبل الشوكي من خلاله أيضاً. هذه الحالة المرضية تكون خطرة جداً على صحة الطفل خصوصاً لجهة عدم قدرته على النمو بشكلٍ صحيح وسليمٍ. 

 

ما هي أسباب الصلب المشقوق؟ 

 

من أبرز الأسباب التي يمكن ان ينجم عنها الصلب المشقوق لدى الطفل هي العوامل الوراثية خصوصاً إن كان أحد الوالدين قد عانى في طفولته من هذه الحالة، لذا من المهمّ التنبّه إلى هذا الأمر في تاريخ الوالدين لمعرفة ما يعانيه الطفل. 

 

كما أن من أبرز أسباب الصلب المشقوق هي العوامل البيئية التي ينمو فيها الطفل، خصوصاً إن لم يلقَ الرعاية الصحيحة والسليمة ولم يتنبّه الوالدان إلى خطورة التربية والرعاية. 

 

هذا بالإضافة إلى أن التعرّض للمواد الضارة يمكن أن تؤدي إلى إصابة الطفل بالصلب المشقوق ومن هنا أهمية تأمين بيئة سليمة وآمنة للطفل كي تحميه من التعرّض لهذه المواد. 

 

كما أن من أبرز الأسباب المؤدية إلى إصابة الطفل بالصلب المشقوق هو عدة قدرة الأنبوبة العصبية للجنين على الإنغلاق بشكلٍ سليم وصحيح خلال الشهر الأول من الحمل، ومن هنا على الطبيب التنبّه إلى تكوين الجنين في أحشاء الوالدة. 

 

علاج الصلب المشقوق؟

 

تتمّ معالجة الصلب المشقوق من خلال العملية الجراحية التي من المهمّ أن يقوم بها الطبيب المختصّ لتصحيح الخلل الحاصل على صعيد العمود الفقري. وكلما كانت العملية في وقت مبكر، كلما تمّكن الطفل من النمو بشكلٍ صحيح خصوصاً على صعيد القدرة على السير وعدم التعرّض للشلل. 

 

وسعوا معرفتكم عن امراض قد تصيب العامود الفقري من خلال موقع صحتي: 

 

انحناء العمود الفقري سبب أولي لآلام الظهر

كيف يمكن علاج الم الظهر المفاجئ؟

عادات خطيرة على العمود الفقري

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟