كيف أقنع طفلي بوجوب النوم؟

كيف أقنع طفلي بوجوب النوم؟

لطالما شعر الاهل أن للنوم تأثيراً مباشراً على مزاج الطفل وسيوافق معظم الاشخاص على الاثر الكبير الذي يخلفه النوم على سلوك الطفل وعلى تعليمه وتبين أن النوم ضروري أيضاً لصحة جيدة عندما يحصل الطفل على قسطاً وافراً من النوم يكون طيلة الوقت بمزاج هادىء بالاضافة الى ذلك ينخفض لديهم احتمال الوزن الزائد والاصابة بامراض كداء السكري.ولان النوم يؤدي الى استبعاد الاحداث المزعجة من الذاكرة ويجعل طفلك أقل عرضة للكوابيس ويخفف من نوبات البكاء كما وان للنوم دور هام في النمو البدني عند الطفل ويساعده على تحسين مهاراته الحركية.

 

حيل لاقناع الطفل بالخلود الى النوم

 

- وقت النوم: حدد موعد للنوموالتزمي به قبل ذهابه الى المدرسة وحتى في نهاية الاسبوع وتكلمي معه عن اهمية النوم وتأثيره على حياته واعطه بضع دقائق للاستماع الى موسيقى هادئة أو أن تقرائي له كتاب وانت جالسة قرب سريره.

 

- وضع روتين معين: اذا كنت تقرأين له كتاب ثم يخلد الى النوم حافظي على روتينك لان الاطفال يتعلمون المثابرة والتكرار أكيد بعد أخذ حمام الماء الدافىء قبل الخلود الى النوم أو دردشة صغيرة عن أشياء يحب أن يخبرك اياها أو صلاة معينة تتليانها سوياً واحرصي أن لا يستغرق هذا الروتين أكثر من 15 دقيقة.

 

- التكرار يعلم الطفل: ابدئي في تعويد طفلك على النوم في حجرته الخاصة اذا توفرة وان ينام باكراً. بعد أن يكبر قليلاً اشعريه بانه كبر لذلك ينام في غرفته الخاصة واذا كان معتاد على النوم مع والديه فليكن فصله عنهما تدريجياً وكوني مثابرة.

 

- بعض الهدوء قبل النوم: اثبت دراست ان مشاهدة التلفاز قبل النوم للاطفال تؤرق الطفل لذلك ينصح بأن يقوم الطفل بنشاط اخر يساعده على الهدوء مثل الرسم واللعب بالمكعبات وتمنعي عن ادخال التلفاز الى غرفة الطفل الخاصة.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن نوم الاطفال عبر موقع صحتي:

 

كيف يختلف نوم طفلي بين الصيف والشتاء؟

إطمئني ... فإن نوم طفلك سيتحسن إبتداء من الشهر الرابع!

كيف يمكن اعطاء افضل قيلولة للطفل؟

‪ما رأيك ؟