كيف اعرف أن طفلي مصاب بمشكلة سوء الامتصاص؟

(0)
11-01-2017
كيف اعرف أن طفلي مصاب بمشكلة سوء الامتصاص؟

في تعريف طبي بسيط لمشكلة سوء الامتصاص عند الاطفال فهي واحدة من الحالات التي تنتج من صعوبة أو خلل في في هضم وامتصاص المواد المغذية والمفيدة من الأطعمة عبر جهاز الهضم عند الأطفال.

 

فعلى الرغم من ان الطفل يتناول في كثير من الاحيان الطعام المتوازن الا انه قد يكون معرضاً الى نوع من المشاكل في الامعاء، لا سيما وإن مخاطية الأمعاء لا تهضم ولا تمتص الطعام بالشكل السليم مما يسبب قلة أو عدم استفادة الطفل من الأغذية التي يتناولها وقد تظهر علامات سوء التغذية على الطفل. فما هي اعراض سوء الامتصاص عند الاطفال؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

اعراض سوء الامتصاص عند الاطفال

 

يشدد العديد من الاطباء على ان هناك الكثير من الاعراض وعلامات سوء الامتصاص عند الاطفال، على الرغم من ان هذه الاعراض قد تختلف من طفل الى آخر ولعل ابرز هذه الأعراض الإسهال المزمن والمستمر، والذي يترافق مع براز كريه الرائحة باستمرار، وهو يكون كبير الكمية دهني القوام.

ومن الاعراض الاخرى لسوء الامتصاص عند الاطفال نفخة البطن، والغازات البطنية، إضافة الى رفض الطفل لبعض أنواع الأطعمة التي تزعجه، والتي تترافق مع ألم البطن المستمر، والقيء المتكرر، إضافة الى تكرار الإنتان والالتهاب عند الطفل.

 

الا ان الاعراض لا تقف عند هذا الحد فقط، بل تتعداها الى عدم أو بطء زيادة وزن الطفل، اضافة الى بطء زيادة طول الطفل، وصغر حجم عضلات الطفل، اضافة الى سهولة تكدم جلد الطفل مع ظهور بقع زرقاء على الجلد، وتعرض الطفل لكسور متكررة في العظام.

 

كما قد يتعرض الطفل ايضاً الى طفح جلدي متكرر مع جلد جاف ومتقشر، وتغير في شخصية ومزاج الطفل.

 

اقراوا المزيد من الروابط عن غذاء الطفل من خلال الروابط التالية: 

 

تعرفي على غذاء طفلك المثالي في شهره السادس

كيف يتنوع غذاء الطفل في الشهر الرابع؟

الفواكه أساس صحة الطفل ونموه السليم

مقالات مماثلة