كيف تجنّبين طفلك الاصابة بحصوات الكلى؟

كيف تجنّبين طفلك الاصابة بحصوات الكلى؟

من المشاكل الصحية التي يمكن ان يعاني منها الأطفال هي حصوات الكلى، وتعتبر من المشكلات الشائعة جداً، وهي تحدث نتيجة العديد من الأسباب. موقع صحتي يقدم لكِ في هذا المقال، أبرز أسباب اصابة الاطفال بحصوات الكلى، كي تتمكني من تفاديها قدر الإمكان.

 

ما هي حصوات الكلى عند الأطفال؟

 

مرض حصوات الكلى هو فعل تكوّن الحصى الصغيرة أو الكبيرة في الكليتين لدى الأطفال، وغالباً ما تختلف هذه الحالة حسب جسم كل طفل، فهناك بعض الأجسام التي تتفاعل مع العوامل المسببة للحصى بطريقة مختلفة عن الأخرى. هذا بالإضافة إلى أن هذا المرض يمكن أن يؤثر على قدرة الطفل على قضاء حاجته، خصوصاً وأن الحصى يمكن أن تصل إلى مجرى البول وتغلقه.

 

ما هي أسباب حصوات الكلى عند الأطفال؟

 

- لا تختلف أسباب تكوّن الحصوات في الكلى لدى الأطفال عن الأسباب الشائعة لدى الكبار، فمن أبرز هذه العوامل هو عدم شرب الماء بكميات كافية، وبالتالي فإن الكلى لا تتمكّن من اداء مهامها على أكمل وجه. وهذا ما يؤدي إلى تشكّل الحصوات فيها، ولكن بأحجام مختلفة تبعاً لتفاعل الجسم معها.

 

- كما أن بعض أنواع الخضار التي يتناولها الطفل يمكن أن تؤدي إلى تكوّن الحصوات في الكلى، فإن لم تكن معقّمة ومنظّفة بطريقة صحيحة وسليمة، ستساهم في تكوّن الحصوات، لاسيما مع الترسّبات الرملية التي تتركها في الجسم. وإلى جانب الخضار، هناك بعض الأطعمة الغنية بالبهارات والنكهات التي يجب تجنّبها.

 

- كما أن تناول المشروبات الغازية والعصائر غير الطبيعية يمكن أن يؤدي إلى تكوّن الحصوات في الكلى، لذا من المهمّ التنبه إلى ما تقدمينه لأطفالك.

 

- هذا إلى جانب الجفاف الذي يصيب جسم الطفل، ويكون مسؤولاً أيضاً عن تكوّن هذه الحصوات في الكلى، إذ إن الطفل لا يقضي حاجته بشكل كبير، ما يسبب ضعفاً في الكلى.

 

- عامل الوراثة يمكن أن يلعب دوراً أيضًا في عملية تكوّن الحصوات في الكلى، لذا من المهم التنبّه إلى هذا الأمر.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات الكلى والبول عند الاطفال على هذه الروابط:

 

امراض الكلـى عند الاطفال... التشخيص المبكر يمنع المرض

لهذه الأسباب يصاب الطفل بالفشل الكلوي!

لا تتساهلي أبداً مع التهاب البول عند الاطفال!

 

 

‪ما رأيك ؟