كيف تعتنين بأظافر طفلك وتقلّمينها بالشكل الصحيح؟

كيف تعتنين بأظافر طفلك وتقلّمينها بالشكل الصحيح؟

من الأفضل أن تحافظي على أظافر طفلك مقلمة وقصيرة قدر الإمكان، لانك ستحمينه من خدش نفسه وخدشك في الوقت ذاته. فكيف تعتنين بأظافر طفلك؟ وما هو الوقت المناسب لتقليمها؟

 

طريقة العناية بأظافر الطفل

 

عندما يبلغ طفلك حوالى ثمانية أسابيع من العمر تقسو أظافره قليلاً وتصبح أكثر صلابة، حينها يمكنك تقليمها، لكن قومي بالأمر بحذر شديد. إذا تسببت عن غير قصد بجرح في جلد طفلك، فلا تقلقي. ضعي بلطف قطعة نظيفة من القطن المبلل على منطقة الجرح واضغطي عليها قليلاً. سيتوقف النزيف في وقت قريب. لا تستخدمي الضمادات فقد تعرّض طفلك للاختناق.

 

طريقة تقليم أظافر طفلك

 

قد يكون مجرد تقشير طرف الظفر أسهل طريقة لتقليم أظافر طفلك، لأن أظافر الطفل تكون ليّنة بحيث يسهل إزالة الزائد منها. ويمكنك شراء مقصّ تقليم أظافر خاص للأطفال بزاوية منحنية غير حادة. كما يمكنك استخدام مبرد ناعم لبرد وتنعيم أظافر طفلك بلطف. ويعتبر برد الأظافر أكثر طريقة آمنة للقيام بذلك في الأسابيع الأولى قبل أن تصبح أظافر طفلك صلبة. 

 

إذا أردت تقليم أظافر طفلك باستخدام مقصّ الأظافر عليك القيام بذلك بعناية. احرصي على إبعاد الجلد الموجود أسفل الظفر عنه حتى لا يتأذى طفلك، وثبتي يده جيداً وأنت تقلمين أظافره.

 

الوقت المناسب لتقليم أظافر طفلك

 

إن أفضل وقت لتقليم أظافر طفلك هو بعد الإستحمام مباشرة لأنّ اظافره تكون طرية وأكثر ليونة. أمّا اذا كان طفلك لا يزال صغيراً جدّاً وتجدين صعوبة في فتح يديه لتقليم أظافره، فيمكنك المحاولة أثناء نومه. 

 

بعض الأطفال يحتاجون لتقليم أظافر أيديهم مرتين في الأسبوع، أمّا أظافر أقدامهم فلا تحتاج أكثر من مرة في الاسبوع لأنها تنمو أقلّ. 

 

لا تحاولي قضم أظافر طفلك لإبقائها قصيرة. فيمكن في هذه الحالة أن تدخل الجراثيم من فمك عبر خدوش أو جروح صغيرة جداً قد تكون على إصبع طفلك وتسبب له التهاباً. 

 

وقد تتشقق أظافر طفلك وتتكسر بسبب احتكاكها او ارتطامها بالأشياء الصلبة أثناء لعب الطفل، لذلك من المهم جداً المواظبة على تقليم أظافر الطفل بشكل دوريّ، بالاضافة الى تجنّب اصابتهم بالأمراض الجرثومية والفيروسية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

تعلمي الطريقة الصحيحة لتقليم اظافر طفلك

إحمي طفلك من التهابات الأظافر الفطرية

قص أظافر طفلك ... مهمة أسهل مما كنت تتخلي!

‪ما رأيك ؟