كيف تغذّين طفلك بطريقة صحيّة ومتوازنة؟

كيف تغذّين طفلك بطريقة صحيّة ومتوازنة؟

تعتمد تغذية الأطفال الصحّية والسليمة على كمّية السعرات التي يفترض أن يتناولها، اضافة الى نوعيّة الطعام، وما يؤمّنه من فيتامينات أساسيّة وضروريّة لنموّه. في هذا المقال من موقع صحتي نقدّم لك معلومات هامّة حول تغذية طفلك لا بدّ لك أن تعرفيها.

 

السعرات الحرارية

 

 معدّل السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل يعتمد على نشاطه البدني، عمره وجنسه. فاذا كان يتراوح عمره بين 4 الى 6 سنوات، فهو بحاجة الى 1800 سعرة حرارية، ومن عمر 7 الى 10 سنوات فهو بحاجة الى 2000 سعرة حرارية. 

 

نوعية الطعام

 

انّ تناول الدهون بكميات كثيرة أكثر من احتياجات الطفل، يؤدي الى زيادة وزنه. ويمكن لهذه الزيادة، ان استمرّت لفترة طويلة، أن ترفع  خطر الاصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري. لذلك يفضل التركيز على كمّية الدهون ونوعيتها في خلال مرحلة الطفولة، اذ يجب أن لا تتجاوز 30% من مجموع السعرات الحرارية، والتقليل من الدهون المشبّعة التي تزيد من خطر ارتفاع الكولسيترول في الدم كالأطعمة المقلية ولاسيّما البطاطس أو الشيبس. ويفضّل تقديم البطاطا المشوية والمخبوزة. واذا كان طفلك يرغب بالبطاطا المقلية، فيمكن تقديمها ضمن فترات متباعدة وليس بشكل يومي. 

أمّا الحلوى والسكريات فتحتوي على كمية كبيرة من السكر والدهون التي تزيد من احتمالية الاصابة بالسمنة وتسوّس الاسنان، لذا من الضروري عدم تناولها بكثرة، خصوصاً تلك المضاف اليها الألوان والمواد المضافة.

 

ما هي الأطعمة التي يجب أن يتناولها الطفل؟ 

 

الحليب او اللبن، مهمّان جدّاً لطفلك، فضلاً عن النشويات كالخبز الأسمر أو الارز والمعكرونة لأنّها المصدر الأساسي للطاقة، الى جانب الخضار والفاكهة، التي يجب التركيز عليها، وادخالها ضمن النظام الغذائي اليوميّ، بسبب احتوائها على الألياف والفيتامينات والمعادن الضرورية. كما يجب التنويع بالمصادر البروتينية من لحمم أو أسماك ودجاج وبقوليات.

 

ما هي قائمة الممنوعات؟

 

يجب أن تمنعي طفلك عن المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، العصائر غير الطبيعية، وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من السكريات.

 

الخيارات الصحية للأكل خارج المنزل

 

قد تضطرين أحياناً لطلب الطعام من الخارج. فكيف تختارين الأطعمة الصحية أكثر من غيرها؟ 

عليك أن تبتعدي عن طلب الدجاج المقلي الغنيّ بالدهون، والبرجر المقلي والبطاطا المقلية. يمكنك الاستعانة بأنواع البيتزا الصحية ذات طبقة العجين الرقيقة، والتي تحتوي على الأجبان والخضار، أو المعكرونة.

 

وفي حال طلب البرجر يفضّل اختيار الأنواع المشوية ومن دون مايونيز.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول تغذية الطفل عبر موقع صحتي:

 

نصائح لا تتخطيها لتمنحي طفلك تغذية سليمة

6 انواع من الأطعمة أكثري منها خلال فترة الرضاعة الطبيعية!

ابتعدوا عن هذه الأفكار الخاطئة عن تغذية الاطفال

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟