كيف يختلف نوم طفلي بين الصيف والشتاء؟

كيف يختلف نوم طفلي بين الصيف والشتاء؟

يختلف نوم الرضيع بين الصيف والشتاء لان الرضيع يميل بشكل أسرع للنوم في الجو البارد دون بذل أي جهد فبمجرد ان نلبسه ملابسه الثقيلة ويدب الدفىء في جسمه سيخلد سريعاً الى النوم خاصةً ولو كان في مقعد السيارة أو في المنزل أو عن طريقة ارجحته لدقائق قليلة دون أن يشعر بالحرارة الزائدة. لن تضطري الى تجريده من ملابسه كما يحدث في فصل الصيف بسبب ارتفاع بدرجات الحرارة. يتميز الشتاء بقصر ليله وطول نهاره ولان الرضع لا يدركون الفرق بين الليل والنهار فبالامكان التغلب على هذه المشكلة بتجهيز غرفة الرضيع بحيث تكون مظلمة مهما كان الوقت وهكذا ستمضون فصل شتاء هادىء.

 

نوم الرضيع في فصل الشتاء

 

اثبتت الدراسات أيضاً أن الانسان يميل مثل غيره من المخلوقات الى المزيد من النوم خلال شهور الشتاء وهكذا الحال مع الرضع. وكما يقترح الخبراء أن الاطفال الذين يرتدون طبقات من الملابس الزائدة في فترة الليل خلال شهور الشتاء لا يستيقظون خلال الليل وبهذا ينامون نوماً متواصلاً يعود عليهم بالعديد من الفوائد أهمها تحفيز عملية النمو الطبيعي وخاصة عند الرضع. ومع ذلك يجب عليك الا تبالغي في تدفئة الطفل في الشتاء انما عليك الاعتدال في كل شيء حتى لا تسببي له الضيق.

 

نوم الرضيع في فصل الصيف

 

تتسبب ارتفاع درجات الحرارة في عدم خلود الرضع الى النوم بشكل جيد وللتغلب على هذه المشكلة اعطاء حمام دافىء قبل النوم لمدة تتراوح بين 15 الى 20 دقيقة يجعل الرضيع يشعر بالراحة كما يعمل اللعب بالماء داخل حوض الاستحمام على خفض درجة حرارة جسم الرضيع فتتاح له فرصة الاستمتاع بنوم أفضل.

 

وان اختلاف طبيعة ايقاع نوم الطفل خلال ايام الصيف الحارة تعد أمراً طبيعياً فمن الممكن أن ينام الطفل لفترات قصيرة مرات عدة على مدار اليوم خلال أيام الصيف بدلاً من أن ينام مرة واحدة لفترة طويلة.

 

لمعرفة كيفية التعامل مع نوم الرضيع، اقراوا الروابط التالية من موقع صحتي: 

 

إنتظام نوم الرضيع... متى يحصل؟

هذه ساعات نوم الرضيع في الشهر الثاني

كم ساعة نوم يحتاج الطفل؟

‪ما رأيك ؟