كيف يمكن علاج تقوس الرجلين عند الطفل؟

كيف يمكن علاج تقوس الرجلين عند الطفل؟

هناك مشاكل بسيطة تظهر عند ولادة الاطفال ومنها مشكلة تقوس الساقين وهي مشكلة بسيطة تظهر على أنها تشوه جسدي في الأرجل. يظهر هذا التشوه على شكل بعد الساقين عن بعضهم عند الركبتين بخاصة في وضعية الوقوف ووضع القدمين بمحاذاة بعضهما البعض. هذا المرض هو مرض معروف ومنتشر عند الاطفال وتقوس القدمين يظهر بشكل أكبر عندما يبدأ الاطفال بالمشي فتظهر الساقين متقوستين والركبتين مبتعدتين عن بعضهما البعض ومعظم تقوسات القدمين عند الاطفال تكون طبيعية حتى عمر السنتين أما اذا استمرت بعد هذا العمر فمن الافضل استشارة الطبيب كما يجب على الام مراقبة هرمون النمو لدى طفلها مع طبيبه المختص.

 

ما هي اسباب تقوس قدم الاطفال؟

 

اسباب تقوس قدم الاطفال: يحدث هذا كله نتيجة نقص في الفيتامن "د" وقلة تعرض الاطفل بالشكل الكافي لاشعة الشمس وفي بعض الاحيان تكون نتيجة مرض في الكبد أو الكلى كما وينتج في حالات أخرى عن عدم اكل السمك وصفار البيض واعتماد مأكولات الطفل على النشويات بشكل كبير ونتيجة اكتفأ الطفل بلبن الام بعد الستة اشهر دون مساندته بالحليب البقري.

 

الوقاية من تقوس القدمين عند الأطفال

 

لوقاية الطفل من تقوس القدمين يجب الاكثار من تناول الاطعمة التي تزيد من نسبة الفيتامين " د" وينصح ايضا ان يعتاد الطفل على تناول المأكولات إضافة الى الرضاعة بعد عمر الستة اشهر واذا توفر الوقت تعريض الطفل لاشعة الشمس عدة مرات في الاسبوع كما ينصح باعطاء الطفل القليل من العصائر الطبيعية التي تحتوي على الفيتامين "سي" والاكثار من تناول كافة الالبان لزيادة كمية الكالسيوم.

 

ينصح الاهل باقتناء احذية لاطفالهم بعناية كبيرة لأنه احيانا يكون الحذاء هو السبب في ظهور تشوهات في ارجل الاطفال. يوجد الى جانب ذلك اجهزة تقويم الارجل الداعمة التي تستخدم ليلا لتقوم بسحب الارجل الى الاسفل واذا كل هذه المحاولات لم تؤدي الى نتيجة مرضية تبقى آخر الحلول الخضوع لعملية جراحية لتقويم الأرجل.

 

نصائح عديدة يقدمها لكم موقع صحتي لعلاج مشاكل الاطفال:

 

التقزم عند الأطفال... هذه أسبابه!

كيف يمكن علاج الامساك عند الرضع؟

كيف تتعاملون مع طفلكم المصاب بالاكزيما؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟