لا تغفلي عن تطبيق هذه النصائح الضرورية الكفيلة بتطوير قدرات طفلك اللغوية!

لا تغفلي عن تطبيق هذه النصائح الضرورية الكفيلة بتطوير قدرات طفلك اللغوية!

إن تعلّم الكلام هو من أهم مراحل النمو التي يمرّ بها الطفل، وتنمية مهارات اللغة لديه هي من الامور الأساسية التي تسمح بتربيته بطريقة سليمة، ليصبح كائناً فاعلاً قادراً على التكيّف من خلال تكوين علاقات اجتماعية سليمة. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، سنعرض لكِ أهم النصائح الكفيلة بتطوير قدرات الطفل اللغوية بشكل فعّال:

 

أولاً: من الضروري أن تتحدثي مع طفلك منذ الشهور الأولى لولادته بلغة صحيحة وواضحة منذ الشهور الأولى وذلك حتى قبل بداية نطقه للحروف، لأن الحديث معه بشكل واضح يساهم في تنمية مهارات التواصل لديه ويساعده على تعلم النطق سريعاً. وفي هذا الإطار، تنبّهي إلى عدد اللغات التي يتلقاها طفلك، ولا تتعجلي في تعليمه لغة ثانية قبل إتقانه لغته الأم.

 

ثانياً: في المراحل الأولى من التحدث عند الطفل، من الضروري أن تشجعيه على ذلك بشكل مكثف، وذلك من خلال إشراكه في الحوارات الخفيفة وجعله يبادل الحديث معكِ خلال قيامك ببعض الأنشطة المنزلية. وإعلمي أنك القدوة المثالية لطفلك لانه يرى العالم من خلالك، لذلك كوني واضحة وعرفيه بأسماء الأشياء والأشخاص، ولا تستخفي أبداً بأسئلته أو تسخري منها بل أجيبيه وإمنحيه الوقت الكافي ليقول ما يريد.

 

ثالثاً: إن تواصل طفلك مع أطفال آخرين من عمره عو عامل ضروري، من خلال تواجده في محيط به عدد من الرفاق من نفس عمره، لأن هذا يشجعه على التحدث والتواصل مع الأشخاص بشكل عام، بعيداً عن أفراد عائلته بشكل خاص.

 

رابعاً: يعتبر الغناء من أبرز المحفزات التي تساعد على تنمية مهارات الطفل اللغوية منذ الصغر، وقد تبيّن أن الغناء يؤثر بشكل إيجابي على المهارات اللغوية للأطفال الرضع، لا سيما في سن مبكرة.

 

خامساً: لتطوير المهارات اللغوية بفعالية عند الطفل ننصحك برواية القصص والحكايات لطفلك بطريقة مؤثرة، لأن ذلك يشجعه بالتالي على سرد الحكايات والقصص بدوره ما يفعّل اللغة عنده. كما أن الرسم يعتبر من الفنون التي تساعد في تحفيز القدرات اللغوية للأطفال، لا سيما من خلال تشجعيه على أن يصف ما رسمه.

 

سادساً: التعبير الحركي مع الكلام هو أمر ضروري لأن إعتماد الإشارة هو عامل مهم جداً في المراحل الأولى من تعلم الكلام لترسيخ الكلمات في عقل طفلك بشكل صحيح.

 

تعرفي عبر موقع صحتي على مزيد من الطرق لتنمية مهارات الطفل:

 

هكذا تنمون مهارات أطفالكم الحسية والعقلية!

أي أطعمة تقدمين لطفلك لتنمية قدراته الذهنية؟

هذه الألعاب تنمي مهارات طفلك الرضيع... اكتشفيها!

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟