لماذا يحدث الفشل الكلوي عند الاطفال؟

لماذا يحدث الفشل الكلوي عند الاطفال؟

تلعب الكلى دوراً حاسماً في الجسم حيث انها تعمل على تصفيته من الفضلات، وتساعد على التحكم في مستويات المياه والقضاء على السموم من خلال البول. كما أن للكلى قدرة على تنظيم ضغط الدم، إنتاج خلايا الدم الحمراء، تعديل مستويات الكالسيوم والمعادن. ولكن في بعض الأحيان لا تتطوّر الكلى عند الأطفال بشكل صحيح، فلا تعمل كما ينبغي. ويمكن أن يكون هذا الفشل الكلوي وراثياً وليس بسبب إجراءات لم تلتزم بها الام خلال الحمل.

 

ما هو الفشل الكلوي عند الأطفال؟

 

الكلى تنتج ثلاثة هرمونات هامة:

 

-إريثروبويتين، الذي يحفز النخاع العظمي على إنتاج خلايا الدم الحمراء.

-رينين، الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم.

-والشكل النشط من الفيتامين د، الذي يساعد على التحكم في توازن الكالسيوم في الجسم والحفاظ على صحة العظام.

 

يصيب الفشل الكلوي الأطفال عندما يبطئ عمل الكلى أو يتوقف عن تصفية الفضلات من الجسم، ما يسبب تراكم المنتجات السامة في الدم. الفشل الكلوي عند الأطفال يمكن أن يكون مفاجئاً أو مزمنا.

قد تتطوّر إصابة الكلى المفاجئة بسبب عدوى بكتيرية، إصابة، صدمة، فشل القلب والتسمم. ويشمل العلاج تصحيح المشكلة التي أدت إلى فشل الكلى، وفي بعض الحالات، قد يتطلّب الامر غسيل الكلى.

الفشل الكلوي المزمن ينطوي على تدهور وظائف الكلى مع مرور الوقت.

 

عند الأطفال، يمكن أن ينتج عن الفشل الكلوي الحاد بعض العيوب الخلقية وارتفاع ضغط الدم الشديد. إذا تم تشخيصها في وقت مبكر، هذا النوع من الفشل الكلوي يمكن علاجه ويكون الهدف منه هو ابطاء معدّل انخفاض وظائف الكلى بواسطة الدواء، وتنظيم ضغط الدم، واتباع نظام غذائي. أمّأ وفي أسوأ الاحوال قد تكون هناك حاجة إلى زرع كلية.

 

متى يتم تشخيص الفشل الكلوي عند الأطفال

 

يمكن تشخيص الفشل الكلوي عند الأطفال قبل الولادة من خلال اختبار ما قبل الولادة الروتيني ويعالج بالأدوية أو الجراحة خلال عمر الطفل الصغير.

 

وقد تظهر أعراض الفشل الكلوي عند الأطفال في وقت لاحق أي بعد الولادة على شكل أعراض منها التهابات المسالك البولية، ومشاكل النمو، أو ارتفاع ضغط الدم. أمّأ وفي بعض الحالات، يمكن أن تكون المشاكل شديدة وتتطلب الجراحة.

 

لذا وعند ملاحظة أي عارض غريب يصيب جسم طفلك لا تتساهلي مع هذا الأمر ولا تترددي في استشارة طبيبه الخاص لتشخيص المرض وبدء العلاج المناسب خصوصاً إذا كان تاريخ العائلة حافلاً بمشاكل الكلى.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الفشل الكلوي:

 

ما هي اعراض الفشل الكلوي؟

الأمراض الناتجة عن نمط الحياة سبب رئيسي لمشاكل الكلى

ما هي مغذيات مريض الفشل الكلوي؟

‪ما رأيك ؟