لماذا يصاب الأطفال بحساسية الفول السوداني؟

(0)
15-05-2018
لماذا يصاب الأطفال بحساسية الفول السوداني؟

حساسية الفول السوداني هي واحدة من أكثر أنواع الحساسية الشديدة شيوعاً بين الأطفال والتي قد تتطوّر أحياناً لتهدّد حياتهم حتى ولو تمّ تناول كميات صغيرة جداً منها. فأعراض حساسية الفول السوداني لا تشبه الأنواع الأخرى والتي قد تقتصر على العطس والطفح الجلدي البسيط، ولكنها يمكن أن تسبب صعوبة في التنفس ومشاكل صحية أخرى خطيرة للغاية.

 

ما هي اسباب حساسية الفول السوداني عند الأطفال؟

 

العامل الوراثي

 

 إن حساسية الفول السوداني تنتقل وراثياً بين أفراد العائلة، فإذا كان أحد أفراد العائلة ولو حتى غير المقرّبين مصابين بها، فقد تنتقل جينياً إلى أيّ فرد آخر وإلى الأطفال بشكل خاص.

 

حساسية أخرى

 

كما أن أيّ نوع من الحساسيات الأخرى مثل الربو وحمى القش أو الأكزيما، هي أكثر عرضة إلى أن يطوّرها جسم طفلك إلى حساسية الفول السوداني، فالأطفال الذين لديهم حساسية الفول السوداني غالباً ما يعانون من الأكزيما أو الربو (أو كليهما). وكي يصاب طفلك بالحساسية من الفول السوداني، يجب عليه أولاً أن يلامس آثارًا صغيرة منها. هذه العملية تسمى التحسس. وإذا كان لديه ميل لأمراض الحساسية فإن هذا الاتصال الأولي قد يتنبه له نظام المناعة ويظهر رد فعل في المرّة القادمة.

 

الإكثار من تناول الفول السوداني

 

إن تناول الأطفال الكثير من منتجات الفول السوداني أي بكميات كبيرة هم أكثر عرضة لتطوير الحساسية تجاهها. إن نظام المناعة الخاص بجسم الأطفال يحدّد حين تناول كميات كبيرة منها وعن طريق الخطأ بروتينات الفول السوداني كمكوّن ضارّ. من هنا يؤدي التلامس المباشر أو غير المباشر مع الفول السوداني إلى قيام الجهاز المناعي بإطلاق المواد الكيميائية المسببة للأعراض إلى مجرى الدم.

 

طرق علاج حساسية الفول السوداني:

 

- لا يوجد دواء خاص بحساسية الفول السوداني، ولكن ببساطة على الأهل تجنّب إدخاله إلى أيّ نوع من الأطعمة ومنع الطفل عن تناوله.

 

- من المهم قراءة الملصقات والانتباه إلى مكوّنات كافة الأطعمة الموجودة في السوق والسوبرماركت.

 

- استشارة طبيب الأطفال الذي من الممكن أن يصف له حقنة بحال تعرّض لايّ منتج يحتوي على الفول السوداني ما يخفّف من اعراضه الخطيرة.  

 

لقراءة المزيد عن الحساسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تعرفين إذا كان طفلك يعاني من حساسية الانف؟

هل تعانون من حساسية الاسنان؟

كل ما يجب ان تعرفوه عن حساسية الحلق

 

مقالات مماثلة