لن تصدقي أن هذه الأكلات كفيلة بفتح شهية طفلك!

لن تصدقي أن هذه الأكلات كفيلة بفتح شهية طفلك!

تطمح الأمّ دائماً إلى أن يتمتّع طفلها الصغير بتمام الصحة واللّياقة، وبجسمٍ خالٍ من المشكلات الصحيّة، وهذا بالطّبع لا يمكن تحقيقه إلّا إذا اهتمّت الأم بشكلٍ كبيرٍ في تغذية طفلها، وبنوعيّة الطعام الذي يتناوله وأوقاته. وفي أغلب الأوقات تواجه الأمّ مع طفلها الكثير من العقبات ويأتي فقدان الشهيّة في مقدّمتها، وهي مشكلة شائعة كثيراً بين الأطفال في المرحلة العمريّة المبكّرة، والتي تبدأ من سنّ الرضاعة وحتى البلوغ.

 

وتحتار كثير من الأمهات كيف تستطيع تقديم غذاء متوازن وتحافظ على صحة طفلها، وتجتهد في إعداد أكلات مميزة ثم يرفض إبنها الطعام تماماً أو ربما يأكل ما لا يفيد.

 

ولكن هناك العديد من العوامل المهمّة لفتح الشهية منها بعض العناصر الغذائية الأساسية التي تحتوي على الحديد وكل موانع الأكسدة، بالإضافة إلى طريقة التقديم ولذة المذاق للطبق، وهناك أيضًا بعض السلوكيات الغذائية المختلفة وكذلك ساعات النوم وتناول الطعام وغير ذلك.

إليك من صحتي أهم الوصفات الطبيعية للمساعدة في زيادة شهية الأطفال ورفع قابليتهم لتناول الطعام:

 

التمر واللبن للمساعدة فى فتح الشهية

 

يتم نقع التمر في الحليب لفترة حوالي خمس الى ست ساعات ثم يتناوله الطفل فيزيد شهيته لتناول المزيد من الطعام. ومن المعلوم لدى الكثيرين أن التمر واللبن هما من اغنى المواد بالفيتامينات والمعادن والسكريات والبروتين والاحماض الامينية والحديد والمواد الدهنية ويعتبران معا من افضل المغذيات على الاطلاق، مع التنويه على ضرورة عدم استخدام هذه الوصفة لمرضى السكري.

 

الحلبة لزيادة الشهية وتناول الطعام

 

يعتبر مشروب الحلبة المغلية من المشروبات التي ترفع القابلية لتناول الطعام ويتم تحضير المشروب عن طريق وضع ملعقة من الحلبة في كوب ماء و يترك ليغلي على النار لمدة ربع ساعة ثم يتم تصفيته ومن الممكن اضافة بعض من العسل النحل او السكر اليه لاعطائه مذاق حلو. ويتم تناول كوب حلبة بالعسل او السكر قبل الغداء بنصف ساعة.

 

هناك وصفة أخرى من الحلبة وهي أن يتم زراعة حبات الحلبة في أواني صغيرة الحجم ويمكن تناولها بعد الانبات وهي مشجعة جدا للاطفال.

 

الخل فاتح شهية

 

سواء خل التفاح او خل العنب يمكن اضافة ملعقة منه الى السلطة الخضراء او إضفة ملعقة صغيرة من الخل الى كوب من الماء و يتم شربه على فترات اثناء تناول الوجبة فيفتح الشهية ويشجع على تناول المزيد من الطعام.

 

اليانسون للهضم وفتح الشهية

 

تحتوي حبيبات اليانسون على زيوت طيارة تساعد على الهضم وتحسن من الشهية، ضع ملعقة من اليانسون في كوب ماء واتركه يغلي على النار لمدة حوالي عشر دقائق ثم يصفى ويشرب منه مرتين واحدة بعد الافطار والمرة الثانية بعد العشاء لتحسين الهضم و فتح الشهية.

 

البصل فاتح الشهية

 

من المعروف لدى الكثيرين أن البصل فاتح شهية بالاضافة الى فوائده الاخرى مثل تطهير المعدة والامعاء وقتل الجراثيم والميكروبات، لذلك ينصح اضافته الى الطعام او السلطة لفتح الشهية. وينصح بتناول البقدونس بعد البصل للتخلص من رائحة البصل النفاذة وغير المستحبة.

 

الزعتر لزيادة الشهية

 

الزعتر يزيد الشهية ويقوى المناعة ايضا، ويمكن اضافة القليل من الزعتر الى الطعام أو نثر ملعقة زعتر فوق الطعام او يمكن خلطه مع زيت الزيتون او القليل من زيت السمسم وتناوله مع الخبز. كما يمكن اضافته الى الطعام مع التوابل اثناء الطهي.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن شهية الاطفال من خلال موقع صحتي:

 

نصائح لمساعدة طفلك على الاكل

نصائح بسيطة لتقنعي طفلك بتناول طعامه كاملاً!

ساعدي طفلك لفتح شهيته قبل حصول اي مضاعفات!

‪ما رأيك ؟