ماذا تعرفين عن التهاب السحايا عند الأطفال؟

ماذا تعرفين عن التهاب السحايا عند الأطفال؟

التهاب السحايا من الامراض الشائعة جداً لدى الاطفال والتي يمكن أن تصيبهم نتيجة العديد من العوامل الخارجية التي يتعرضون لها أو نتيجة بعض الخلل في الجسم. وفي هذا الإطار، موقع صحتي خصص لك هذا الموضوع اليوم ليقدّم لك ابرز المعلومات المرتبطة بالالتهاب السحائي عند الاطفال.

 

ما هو التهاب السحايا؟

 

هو التهاب يصيب الانسجة المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي والتي يمكن أن تسبب الكثير من الاعراض السلبية على الصحة لدى الاطفال. وهذا الالتهاب ينتج عن اصابة بالفيروس او الجرثومة التي تشكل خطراً على الدماغ لدى الاولاد. 

 

ما هي اعراض التهاب السحايا؟

 

- من ابرز الاعراض التي تظهر لدى الاطفال في حال اصابتهم بالتهاب السحايا هي الحرارة المرتفعة والآلام الحادة في الرأس. وغالباً ما تستمر هذه الحالة لفترة طويلة. 

 

- كما ان من بين الاعراض نذكر التحسس تجاه الضوء والشمس مع الشعور بالانزعاج وعدم القدرة على الرؤية بشكل واضح. 

 

- بالاضافة الى ان بعض الاطفال الذين يعانون من التهاب السحايا يمكن أن يعانوا من الغثيان والاسهال والقيء، وهي اعراض طبيعية في حالات المرض. 

 

  • ما هي طرق علاج التهاب السحايا؟

 

ينقسم علاج التهاب السحايا لدى الاطفال الى قسمين، الاول يعتمد على الأدوية التي تحوي المضادات الحيوية القادرة على مكافحة الجراثيم التي تصيب الجسم، وبالتالي تقدّم هذه الادوية في حال كان التهاب السحايا لدى الاطفال ناجم عن تعرضهم للجرثومة المسبب له. 

 

والقسم الثاني من العلاج يختص بالحالات التي يكون فيها التهاب السحايا ناجم عن الفيروس أو انتقال عدوى الى الطفل من طفل آخر. وفي هذا الاطار، لا يتم اللجوء الى المضادات الحيوية كونها لا تعتبر مفيدة، إنما يتم العمل على تقوية جهاز المناعة لدى الطفل، بما أن هذا الجهاز قادر على محاربة الفيروسات من تلقاء نفسه. 

 

معلومات إضافية حول امراض الاطفال في المواضيع التالية:

 

كيف تتعاملين مع المرض الأول لطفلك؟

هذه هي مخاطر مص الطفل لابهامه... فاحذري منها!

ما هي الامراض التي تنتقل وراثياً الى الاطفال؟

‪ما رأيك ؟