ما هو العلاج الانسب للاسهال عند الاطفال؟

ما هو العلاج الانسب للاسهال عند الاطفال؟

الإسهال شائع الحدوث عند الكبار والصغار، إلّا أنّ خطورته محدودة. وتكمن تلك الخطورة في التسبّب بإصابة الطّفل بحالة الجفاف، ممّا يؤدّي إلى اضطراب توازن الماء والأملاح في جسمه. فكيف يمكن علاج الاسهال عند الاطفال؟ 

 

علاج منزلي

 

لا يحتاج الإسهال عند الأطفال عادة الى استشارة الطبيب او تناول الادوية. ويختفي في غضون أيام عادة، عندها يكون جهاز المناعة في الجسم قد قضى على العدوى المسبّبة له في معظم الحالات. ولكن ان استمرّ لاكثر من ثلاثة ايام، وترافق مع حرارة واستفراغ، عندها يمكن استشارة الطيبب. وغالباً ما يتمّ علاج الإسهال عبر إجراءات تُتّخذ منزليّاً، تتركّز على ما يتناوله الطفل.

 

ومن المهم جدا تعويض السوائل التي خسرها جسم الطفل. وان أفضل وسيلة لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل هي استخدام محلول معالجة الجفاف، الذي يعوّض الفاقد من جسم الطفل بشكل متوازن من السوائل والأملاح والجلوكوز. وبالإمكان شراؤه من الصيدليّات. ويمكن اعطاء الطفل عصير التفاح، او مرق الدجاج، والمياه الغازية، لتعويض الفاقد من السوائل. 

 

تغذية الطفل السليمة 

 

للأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية، ان افضل ما يمكن ان تقدّمه الام في هذه الحالة، هو الاستمرار في ارضاع طفلها، لان حليب الأم يحتوي على الكثير من المواد النافعة التي تساعد على استعادة الغشاء المبطن للأمعاء، وعلى مواد أخرى مقاومة للبكتيريا.

 

اما للاطفال الاكبر سنا، يفضل الاعتماد على الفاكهة، كالموز، والتفاح، وعلى النشويات كالأرز والبطاطا المسلوقة. ويجب تجنّب الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات والدهون مثل الأطعمة المقلية، كما يفضّل تفادي منتجات الألبان. ويعود اغلب الأطفال إلى عادات الأكل الطبيعية لهم بعد توقف الإسهال بحوالى 3 أيام. 

 

يمكن اعطاء الطفل البروبيوتيك، وهي مكمّلات غذائيّة مكوّنة من البكتيريا النافعة الموجودة بشكل طبيعيّ في الأمعاء. اما إذا كان الإسهال مصاحب بأعراض مثل الحرارة والقيء، فلا بد من استخدام مضادات حيوية، لامكانية وجود التهاب معوي.

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع الاسهال من خلال الروابط التالية: 

 

تخلصوا من الإسهال المستمر عبر إتباع هذه النصائح من موقع صحتي

ما هي افضل الطرق لعلاج الاسهال؟

الإسهال بعد الأكل أمر مزعج ومربك... فما أسبابه؟

‪ما رأيك ؟