من الولادة حتى عمر السنتين... كيف تتطور مهارة اللغة عند الطفل؟

من الولادة حتى عمر السنتين... كيف تتطور مهارة اللغة عند الطفل؟

إن اكتساب اللغة هي من المهارات التي يكتسبها الإنسان بشكل فطري لأنها تولد بشكل تلقائي معه، ومن خلال التعلّم والتطوير وتوافر القدرات الذهنية السليمة والسمعية الجيدة عند الطفل، تتحسّن هذه المهارة عند الطفل وفق نموه وتطوره. تابعوا هذا المقال من صحتي للتعرّف على كيفية تطور لغة الطفل حسب أشهر عمره:

 

من الولادة حتى عمر 6 أشهر

 

في هذه المرحلة يستخدم الطفل البكاء للتعبير عن احتياجاته الفسيولوجية مثل الشعور بالجوع، وهو يلتفت ويتفاعل مع الأصوات الصادرة من حوله، ويقلد بعض الحروف ويبتسم ويضحك استجابةً لابتسامات وضحكات من حوله.

 

في عمر 7 أشهر

 

في هذا العمر يبدأ الطفل بإصدار بعض الأصوات وتقليد المزيد منها، وهو يقوم بإصدار بعض الكلمات السهلة وأولها غالباً ما يكون "بابابا".

 

بين الشهرين الثامن والتاسع

 

خلال هذه الفترة، يتمكن الطفل من قول بعض الكلمات المختلفة التي يعبر بها عن احتياجاته، كما يبتسم ويضحك بشكل متكرر، ويستجيب لرنين الهاتف أو طرق الأبواب ويفهم معنى كلمة "لا" و"توقف".

 

من الشهر العاشر الى عمر السنة

 

يستطيع الطفل الحصول على ما يريد من خلال إشارة الواضحة، وهو يلتفت فور سماع إسمه، ويصدر بعض الأصوات والعبارات الواضحة مثل "بابا" و"ماما"، كما أنه يستطيع أن يفهم عدد كبير من الكلمات.

 

في عامه الأول

 

يتبع الطفل التعليمات البسيطة مثل التصفيق باليدين والجلوس والنهوض، وينظر عبر الغرفة إلى لعبة ما عندما يشير إليها الكبار، ويصدر الكلمات الواضحة والمفهومة، ويلوح بيديه.

 

 في السنة ونصف

 

يشير الطفل إلى أكثر من جزء فى جسمه، ويستخدم 20 كلمة على الأقل، وهو يستجيب إلى الأسئلة البسيطة ببعض الكلمات أو الإيماءات، ويشير إلى الصور بإصبعه ويصدر الأصوات المرتبطة بها.

 

في عمر السنتين

 

يستطيع الطفل اتباع توجيهات مكونة من أمرين متتابعين، ويستخدم الطفل حوالي 150 الى  300 كلمة ويؤلف جمل مركبّة من كلمتين وأكثر، كما أنه يشارك في حوار بين شخصين ويستمتع كثيراً بوجوده وسط أطفال الآخرين.

 

إقرأوا المزيد عن تطور الطفل عبر صحتي:

 

لن تتصوري فوائد المناغاة على نمو الطفل!

كيف يتفاعل طفلكِ مع محيطه في شهره الثالث؟

بعد الولادة... كيف تختبرين تطوّر حواس طفلك؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟