من هم الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بأمراض عقلية؟

من هم الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بأمراض عقلية؟

الأمراض العقلية ليست حكراً على الكبار في السنّ ولكنها يمكن أن تصيب الصغار في السنّ أيضاً، خصوصاً الأطفال. وفي هذا المقال من موقع صحتي، يمكنكم الإطلاع على من هم الأطفال الأكثر عرضةً للأمراض العقلية التي يمكن أن تصيبهم منذ الولادة او مع التقدّم في السنّ. 

 

من هم الأطفال المعرّضون للأمراض العقلية؟

 

- من أبرز الأطفال المعرّضين للإصابة بالأمراض العقلية نلفت إلى أن الأطفال المنحدرين من أسرة يعاني أفرادها من المشاكل النفسية هم أكثر عرضةً من سواهم للإصابة بلاأمراض عينها، خصوصاً أن عامل الوراثة يلعب دوراً مهماً في هذا الإطار، حيث يمكن أن تنتقل بعض الأمراض النفسية إلى الأطفال. 

 

- كما أن الأطفال الذي يولدون ذات وزنٍ أقل بكثير من الوزن الطبيعي، يمكن أن يعانوا على المدى البعيد من بعض الأمراض العقلية، لا سيما وأن البنية الجسدية التي يملكون لا تساعدهم إلى حدّ كبيرٍ في التمتّع بصحة جسدية جيدة، ما ينعكس بشكلٍ سلبيّ على الحالة النفسية التي يعيشونها. كما أن تكوين الدماغ يلعب دوراً أساسياً في هذا الإطار، ما يساهم إمّا في حماية الطفل من هذه الأمراض، أو زيادة إحتمال إصابته بها.

 

- هذا ولا بدّ من الإشارة إلى أن الأطفال الذين ولدوا بحالة صحيّة غير سليمة هم أيضاً من الأطفال المعرّضين للإصابة بأحد الأمراض النفسية التي تصيب في غالب الأحيان الأشخاص الذين لا يتمتّعون بالصحة الكاملة أو يعانون من أحد الأمراض المزمنة التي تصيب الصغار، كالربو وغيرها من الأمراض. 

 

ما هي الحالات النفسية التي يعاني منها الأطفال؟ 

 

متى عانى الطفل من الأمراض النفسية في سنّ صغيرة، فإن أبرز الحالات التي تظهر لديه، هي الإنطواء والإنعزال والإبتعاد عن الأجواء المشحونة والضجيج، وهذا يبدو واضحاً من خلال تصرّفاته، حيث يميل إلى عدم الإقتراب من الآخرين، وعدم الإنخراط مع الأطفال الآخرين في سنّه، خصوصاً في سنوات الدراسة الأولى.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن امراض عديدة عند الاطفال:

 

8 امراض هي الاكثر شيوعاً بين الاطفال!

طريقة جديدة ومبتكرة لتشخيص امراض الاطفال الخدج... اكتشفوها الآن!

سوء دوران الامعاء... مرض صامت يؤذي طفلكم

‪ما رأيك ؟