هذا ما يجب ان تعرفيه عن تطعيم الشهر الرابع

هذا ما يجب ان تعرفيه عن تطعيم الشهر الرابع

ماذا يحمل تطعيم الشهر الرابع في داخله وكيف يكون رد فعله على جسم الطفل؟ ما هو الطعم بالأساس وكيف سيفيد الطفل؟ أسئلة كثيرة قد تهتمون بطرحها لذلك اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم تطعيم الشهر الرابع للطفل. 

 

الطعم ومفاده على الجسم

 

الطعم هو عبارة عن حقنة تحتوي على كائنات مجهرية دقيقة لها دور في حدوث أمراض معينة. تعالج هذه الميكروبات في المختبر لتصبح غير ضارة للإنسان وتهدف الى تطوير قدرة جهازه المناعي على الاستجابة السريعة للإصابة بتلك الميكروبات، فبعد حقن الجسم بهذه اللقاحات يتم تحفيز جهاز المناعة على تكوين أجسام مضادة لمكافحة هذه الكائنات وأيضاً يتم تفعيل آلية خلايا الذاكرة المناعية فتصبح قادرة على التعرف السريع والاستجابة الفاعلة عند حدوث مواجهة ثانية بين جهاز المناعة والكائنات المجهرية عينها أي ان جسم الطفل يتعلم كيف يحمي نفسه. 

 

التطعيم في الشهر الرابع

 

نجد أولاً التطعيم النشط ويتم خلالها إدخال جزيئات غريبة الى جسم الإنسان وقد تكون ميكروبات ميتة غير ممرضة وميكروب حي تم إضعافه وأجزاء من جسم الميكروبات وليس الميكروب كاملاً حيث وجد أن هذه الأجزاء ليس لديها القدرة على تحفيز جهاز المناعة عند دخولها الى جسم الإنسان كالبروتين المكون للغطاء الخارجي لجسم الفيروس، وهذا النوع من التطعيم يولد المناعة ضد هذا الجزيء من خلال تكوين الأجسام المضادة لتلك الميكروبات. نتحدث أيضاً عن التطعيم السلبي حيث يحقن جسم الإنسان بأجسام مضادة للميكروبات ويستخدمها من دون الحاجة الى تصنيع أجسام جديدة وهذا التطعيم يبدأ مفعوله بشكل سريع. مع بداية الشهر الرابع يتم تطعيم الطفل الجرعة الثانية من مطعوم الشلل للأطفال والجرعة الثانية من المطعوم الخماسي.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن تطعيم الاطفال:

 

حرارة الطفل بعد التطعيم طبيعية... وهذا ما يجب أن تقومي به

التطعيمات الاساسية لطفلكم من الالف الى الياء

حساسية الطفل للتطعيم... كيف تتصرّف الأمّ؟

‪ما رأيك ؟