هكذا تعالجين الحمى القلاعية عند طفلك!

(0)
12-08-2017
هكذا تعالجين الحمى القلاعية عند طفلك!

الحمى القلاعية تسمّى أيضاً الحمى الثلاثية. هي من الأمراض الشائعة التي تصيب الأطفال خلال فصلي الربيع والخريف. وتسبّب تقرحات في الفم وعلى اليدين والقدمين. اكتشفي أسبابها وأعراضها وطرق علاجها في المقال الآتي من موقع صحتي.

 

أسباب الحمى القلاعية

 

يصاب الطفل بهذا المرض بسبب فيروس، يسمّى "الفيروس المعوي".  وينتشر بسهولة من خلال السعال والعطس أو الاتصال ببراز شخص مصاب. ويمكن أن يحدث عند تغيير الحفاض. فترة حضانة المرض تتراوح بين 3 الى 5 أيام وبعدها تظهر الأعراض.

 

أعراض الحمى القلاعية

 

في بداية ظهور الأعراض، سيشعر الطفل بالتعب، ويعاني من التهاب في الحلق والحمى. وبعد يوم أو يومين، تظهر التقرحات والبثور على اليد والقدم والفم وأحياناً على الأرداف. التقرحات تكون مؤلمة عند الفم ممّا يجعل من الصعب على طفلك أن يتناول طعامه. وفي بعض الأحيان، قد يصاب الطفل بطفح جلدي قبل ظهور البثور. أمّا التعافي من التقرّحات والبثور فيستغرق أسبوعاً. ويمكن للطبيب تشخيص المرض من خلال تلك الأعراض.

 

علاج الحمى القلاعية

 

بالعادة لا يحتاج هذا المرض الى علاج، فمعظم الحالات تتعافى خلال فترة تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام. لكن يمكن الاعتماد على الرعاية المنزلية للمساعدة في تخفيف الأعراض.

 

وفي هذا الاطار، قدّمي لطفلك الكثير من السوائل الباردة ومكعبات الثلج ذات النكهات المختلفة. وتجنّبي الأطعمة أو المشروبات الحمضية أو الحارة كالصلصات لأنّها تضاعف من ألم التقرحات.

 

وفي حال كان الألم شديداً ويحتاج الى دواء لتسكينه، يمكنكِ استشارة الطبيب لكي يصف لك الدواء المناسب لطفلك.

 

ولمنع انتشار المرض واصابة عائلتك به، قومي بالآتي:

 

- شجعي طفلك على غسل يديه بانتظام.

- امنعي طفلك من تقبيل الآخرين أو مشاركة ألعابه مع أشقائه.

- ضعي القفازات عند وضع المرهم على بشرة طفلك لمعالجة القروح والبثور.

 

اقرأوا المزيد عن مرض الحمى على هذه الروابط:

 

ما هي سبل الوقاية من الحمى القلاعية؟

احموا انفسكم من حمى القش عبر هذه الخطوات

كيف يجب معالجة الحمى؟

 

مقالات مماثلة