هل الإسهال من أعراض التسنين عند طفلكِ؟

هل الإسهال من أعراض التسنين عند طفلكِ؟

يبدأ الأطفال عادة بالتسنين من  الشهر الثالث إلى الثامن عشر من عمرهم حتى تظهر جميع أسنان الحليب التي يبلغ عددها 20. وعادة، تبدأ بالظهور بشكل بطيء مما يجعلها تبدو كما لو أن الطفل في حالة تسنين مستمرة. ومن الطبيعي أن يصاحب التسنين بعض الإسهال إلّا انه وفي حال اشتدت قوته من الضروري الاتصال بطبيب الأطفال.

 

ما هي أبرز أعراض التسنين؟

 

يعاني الأطفال في بعض الأحیان من الإسھال أثناء التسنين، ولکن لا يجب أن تتعدى مرّات التبرز أكثر من 4  إلی 5 یومیا. هناك أيضاً أعراض أخرى للتسنين تتزامن مع الإسهال، مثل الترويل، فقدان الشهية، انخفاض درجة الحرارة وسيلان الأنف. حتى أن التسنين قد يحرم طفلك من الحصول على قسط كافٍ من النوم  وقد يحتاج إلى مضغ الأجسام الصلبة للتخفيف من آلام اللثة التي ترافق التسنين.

 

 ما هي أسباب الإسهال خلال التسنين؟

 

 يعود سبب الإسهال أثناء التسنين إلى زيادة تدفق اللعاب الذي يرافق هذه الفترة والذي قد تلاحظينه بكثرة حول فم طفلك وعلى ملابسه وأصابعه. أمّا وعند ابتلاع كمية كبيرة من اللعاب ودخولها إلى معدة الصغير يمكن أن تسبب ببعض الاضطرابات ما يؤدي إلى الإسهال.

 

وفي محاولة للإجابة على سؤال "هل التسنين يسبب الإسهال؟"، من المهم أن نتذكر أن الإسهال أسبابه عديدة وهو اضطراب في المعدة تسببه مجموعة من المشاكل الصحية. إذا استمرت الحالة أو ازدادت سوءا، من الضروري الاتصال بالطبيب لتجنب تطوّرها إلى مشكلة صحية أكبر.

 

علاج اسهال التسنين

 

يرتكز علاج الإسهال عند الأطفال عبر تعزيز السوائل في جسمه لمنع الجفاف. عادة لا يوصي الأطباء الأدوية المضادة للأطفال. ومع ذلك، قد يصف الطبيب المضادات الحيوية للعدوى البكتيرية وذلك في حالات الإسهال القصوى.

 

إن أهم الأطعمة المفيدة في علاج اسهال التسنين عند الأطفال هي الموز، التفاح، البطاطا المسلوقة، وحبوب الأرز لانها تساعد على الحدّ من الإسهال. وقد تحتاج الأمهات المرضعات إلى تعديل نظامهن الغذائي لتجنب أي أطعمة يمكن أن تسبب الإسهال لأطفالهن.

 

يجب على الأطفال الذين يعانون من الإسهال تجنب تناول أي شيء يمكن أن يجعل الإسهال أسوأ، مثل:

 

- الأطعمة الدهنية

- الأطعمة الغنية بالألياف

-منتجات الألبان مثل الحليب والأجبان

 

اقرأوا المزيد عن التسنين على هذه الروابط:

 

خففي عن طفلك ألم التسنين مع هذه الخطوات البسيطة!

كيف تخفّفين آلام التسنين عند طفلكِ؟

5 طرق للتخلص من آلام التسنين عند الأطفال!

 

‪ما رأيك ؟