هل تعرفين لماذا يخاف طفلك من التبرز؟ اليك الاسباب!

هل تعرفين لماذا يخاف طفلك من التبرز؟ اليك الاسباب!

تواجهين الكثير من المشاكل المرتبطة بالاطفال في كل مرة يتقدمون فيها بالسن، فتربيتهم تصبح أكثر صعوبة والتعامل معهم يحتاج الى الكثير من الصبر والرعاية. واليوم اختار موقع صحتي ان يتطرق الى رهاب التبرز عند الاطفال والذي يعتبر من الحالات الشائعة جداً لدى الاولاد. لذا يطلعك اليوم على ابرز اسباب هذا الرهاب لتتمكني من التعامل مع طفلك بالطرق الصحيحة.

 

ما هي اسباب رهاب التبرز عند الاطفال؟

 

- من ابرز الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى رهاب التبرز عند الاطفال هو معاملة الوالدين لها في هذا الشأن، فغالباً ما يميل الاهل الى استعمال القوة والعنف سواء في الكلام أو الصراخ أو حتى الضرب، وهذا الامر يمكن أن يولّد لدى الطفل خوفاً من هذا الأمر. لذا تأكدي من انك لا تسعملين هذا الاسلوب مع طفلك، فلا يعانيحينها من رهاب التبرز.

 

- قد يكون شكل البراز هو ما يجعل طفلك يخاف، فمخيلة الاطفال في هذه السن تكون كبيرة وقد لا تعلمين ما الذي يخيفه وما الذي لا يخيفه، لذا كوني متنبهة ان كان طفلك يخشى النظر الى البراز أو أنه لا يرغب في الذهاب الى الحمام، حينها عليك اللجوء الى طريقة سهلة لطمأنته بان ما من امر مخيف وأن البراز يتم التخلص منه بسهولة وليس مصدر خوف. 

 

- بالاضافة الى أن المكان الذي تخصصينه له للتبرز مهم للغاية، فقد تميلين الى استعمال النونية في مكان مختلف عن الحمام، وهذا امر خاطئ، لأن الطفل وإن كان صغيراً فهو يمكن أن يشعر بالاحراج، خصوصاً إن كان هناك أشخاص لا يعرفهم تماماً. حينها يصبح التبرز بالنسبة اليه عملةي مجهدة وشاقة، وقد يصبح يخشى القيام بها. لذا علّمه أن يعتاد على الدخول الى الحمام، حيث يحصل على خصوصية أكبر وراحة أكثر. 

 

- ارغام الطفل على التبرز في حين أنه لا يريد هو من الاسباب التي تؤدي الى اصابته بالرهاب، فإن كنت تميلين الى ارغام طفلك على المحاولة على التبرز لكي تتفادي استعمال الحفاضات، فهذا الامر قد ينعكس سلباً على حالته النفسية ويصبح يخاف من التبرز كي لا تعامليه بهذه القسوة فيمتنع عن التبرز. 

 

مزيد من المعلومات حول رهاب الاطفال في هذه المواضيع:

 

تنبهوا الى تأثيرات افلام الاكشن على نفسية وسلوكيات طفلكم!

رهاب الحيوانات... خوف غير عقلاني كما أي نوع رهاب!

رهاب المدارس... خوف يجب تجاوزه!

‪ما رأيك ؟