هل من مخاطر للنزلة المعوية على طفلك؟

هل من مخاطر للنزلة المعوية على طفلك؟

من أخطر الأمراض التي قد تصيب الطفل وبخاصة في فصل الصيف هي النزلة المعوية لأنها قد تسبب له الجفاف الحاد الذي قد يكون خطيراً جداً،وفي بعض الحالات المتقدمة قد يهدد حياة الطفل، هو مرض قد ينجم عن بكتيريا أو حساسية من بعض أنواع الأطعمة والأدوية.

 

ما هي أسباب النزلة المعوية؟

 

إن النزلة المعوية عند الاطفال هي عبارة عن معاناة هذا الأخير من إسهال شديد ويصاحبه القيء وقد ترتفع في بعض الأحيان عند بعض الأطفال درجة حرارة الجسم. فإذا لاحظت الأم ظهور إسهال عند الطفل أي تبرز الطفل أكثر من أربعة مرات خلال النهار مع تغير في قوام البراز من قاسي الى لين ويرافق هذا التغير أيضاً تغيرا في الرائحة واللون وقد يختلط عند بعض الأطفال ذو الحالات المتقدمة مع الدم والمخاط، وقد يعاني الطفل من الاعراض كلها سوياً.

 

تحدث النزلة المعوية بسبب عدوى بكتيرية أو بسبب الفيروسات أو الطفيليات التي تطال جسمه وتكون مناعته خفيفة متسبب له المعاناة من الإسهال والقيء وقد تكون في حالات أخرى النزلة المعوية نتيجة تناول الكثير من الأطعمة الصعبة الهضم كالكثير من الحلوى والسكريات التي تؤذي معدة الطفل. أما فيما يتعلق بالمأكولات المتبقية فقد يكون الطفل قد تناول لحم أو سمك غير مطهو بشكل جيد، ويجب على الأم أن تحرص على نظافة أيدي طفلها بخاصة قبل وعند تناول الطعام.

 

علاج النزلة المعوية عند الأطفال

 

في خطوة أولى لعلاج النزلة المعوية يجب محاولة تفادي حصول الجفاف وإعطاء الطفل علاج سريع لإيقاف الإسهال والقيء، واستشارة الطبيب للحصول على وصفة طبية للحصول على مضادات حيوية، والتعويض بالطعام والسوائل عن كل ما خسره الجسم من ماء وأملاح ومعادن سيحتاجها في عملية الشفاء.

 

اقرأوا المزيد عن امراض الاطفال من خلال موقع صحتي:

 

طرق علاج النزلة المعوية من صحّتي

الأنفلونزا قد تشكّل خطراً حقيقياً على طفلك

8 امراض هي الاكثر شيوعاً بين الاطفال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟