هل يعاني طفلكم من الحول؟ إذاً هذا الموضوع يهمكم

هل يعاني طفلكم من الحول؟ إذاً هذا الموضوع يهمكم

إن الحول هو نوع من العيوب البصرية التي تصيب الأطفال خلال الأشهر الأولى بعد الولادة وترافقهم في أعمار متقدّمة. ويمكن وصف الحول بأنه حالة عدم تحرّك العينين بشكل متناسق إمّا داخلياً، خارجياً، نحو الأسفل أو نحو الأعلى.

 

فأثناء الرؤية الطبيعية، تخلق العين صورةً موحّدةً من العينين وتُرسل للدماغ في نفس الوقت، إلّا انه وفي حالة الحول، يتمّ إرسال صورتين مختلفين إلى المخ ما يجعله يفقد البصيرة الصحيحة ويعل العين الكسولة عمياء عقلياً.

 

إذا أصاب الحول الطفل في تلك المرحلة العمرية الصغيرة، فإن دماغه بالتالي يدرّب نفسه على تجاهل الصور التي تصل إليه أمّا إذا حدث الحول بعد مرحلة البلوغ فيتلقى المخ صور مزدوجة تؤثر على الرؤية.

 

كيف يصيب الحول الأطفال؟

 

يمكن أن يولد الأطفال مع الحول أو يطوّروه في مرحلة الطفولة. في كثير من الأحيان، يكون سبب الحول مشكلة وراثية في العضلات التي تحرّك العينين. ويتمّ تشخيص معظم الأطفال الذين يعانون من الحول في المرحلة ما بين عمر السنة والأربع سنوات. ولكن بحال لاحظتم هذه المشكلة في عمر أكبر، فمن المهم استشارة الطبيب المختصّ على الفور.

 

علاج الحول عند الأطفال

 

يتم التعامل مع الحول في عمر مبكر ذلك لأن الدماغ يقوم بتعزيز الاتصالات الرئيسية بين عيني الطفل وشكل الدماغ قبل عمر الـ 8 سنوات.

 

إن علاجات الحول قد تشمل:

 

نظارة طبية: في بعض الأحيان، إن ارتداء النظارات يكفي لتصويب اتجاه العينين وذلك من خلال ارتدائها لساعات متواصلة في اليوم.

 

رقعة العين: وإذا لم تفلح النظارات في هذا الأمر، فمن المهم أن يضع الطفل رقعةً على العين السليمة ما يشغّل العين الكسولة ويقوّي العضلات التي تحرّكها ويعزّز الرؤية فيها. قد يكون من الصعب تقبّل الطفل لهذا النوع من العلاج إلّا أنه عليكم تعويده على إرتدائها اعتبارها جزء من روتينه ارتداء ملابسه بشكل يومي.

 

قطرات العين: تسمى قطرات الأتروبين وهي بديلاً ممتازاً لرقعة العين. فهذه القطرات تعمل على خفض الرؤية مؤقتاً لتشغيل عضلات العين الكسولة وتحسين الرؤية وجعلها متناسقة مع العين السليمة.

 

جراحة العين: إذا جرّبتم كلّ تلك الطرق ولم تنجح في علاج الحول عند الطفل، فمن المهم اللجوء إلى الجراحة التي تعمل على شدّ العضلات المرتخية. لا تقلقوا فهذه العملية الجراحية لا تتطلّب وقتاً طويلاً في غرفة العمليات ويمكن للطفل العودة إلى منزله في غضون ساعات قليلة.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل النظر عند الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

راقبي طفلك جيداً للكشف عن معاناته من أمراض العيون

موقع صحتي يجيب عن تساؤلاتكم حول الرؤية المزدوجة

جهاز حديث يكشف عن مشاكل النظر عند الأطفال في ثوان

‪ما رأيك ؟