4 أفكار خاطئة عن تسنين الأطفال إيّاكم أن تصدقوها!

4 أفكار خاطئة عن تسنين الأطفال إيّاكم أن تصدقوها!

بعد ولادة الطفل، تبدأ مراحل نموّه الجسدي والنفسي ويبدأ معها شعور الأم بالقلق خصوصاً إذا كان طفلها الأول. ومن أبرز الشائعات التي تلاحقها هي تلك التي تتعلّق بالتسنين والتي سنكشفها لكم من خلال هذا الموضوع.

 

أفكار خاطئة عن تسنين الطفل لا يجب تصديقها

 

التسنين يمكن أن يجعل طفلك مريضاً

 

الحقيقة: على الرغم من أنك قد سمعت أن التسنين يسبب الإسهال والحمى ومجموعة كبيرة من المشاكل الصحية إلّا أن الحقيقة مغايرة تماماً. التسنين يمكن أن يسبب بعض الاعراض منها تهيّج اللّثة والترويل وقد يعاني بعض الأطفال أيضاً من ارتفاع طفيف في درجة الحرارة وفقاً لدراسة حديثة نشرت في مجلة Pediatrics. ومع ذلك، فإن الحمى المرتفعة أي التي تتخطى الـ 38 درجة مئوية لا علاقة لها بالتسنين وبحال عانى منها طفلك عليك استشارة الطبيب على الفور.

 

التسنين يسبب فقدان الشهية

 

الحقيقة: التسنين لا يسبب فقدان الشهية عند الطفل بل وعند رفض طفلك لتناول الطعام من المهم أن تبحثي عن الأسباب الأخرى، فمثلاً أنه لم يعد يحبّ تناول هذا النوع من الأطعمة أو أن السبب يعود لمشاكل في جهازه الهضمي وهذا ما يتطلّب منك استشارة الطبيب على الفور.

 

التسنين يسبب مصّ الأصابع أو قضم الالعاب

 

الحقيقة: الأطفال في هذا السنّ تحديداً يكتشفون العالم وكل الأغراض من حولهم من خلال حواسهم، من هنا أول ما قد يفكرون باستخدامه هو فمهم.

 

التسنين مؤلم

 

الحقيقة: إن التسنين خصوصاً فيما يتعلّق بأسنان الحليب لا يسبب الألم أبداً للطفل وذلك على عكس ضرس العقل في السنوات اللاحقة الذي يؤدي إلى الشعور بالألم خصوصاً إذا لم يجد لنفسه مكاناً في الفم.

 

نصائح للاهتمام بأسنان الطفل بعد التسنين

 

- من المهم أن تقوم الام بإستخدام فرشاة الاسنان وتنظيفها مرتين في اليوم ذلك لأن أسنان الطفل معرّضة لتراكم البلاك والتجاويف. من هنا ينصح بإختيار فرشاة مخصصة للأطفال وطرية جداً وفرك الاسنان بلطف مع نقطة من معجون الأسنان المخصص للأطفال أيضاً.

 

- تنظيف اللثّة بواسطة منشفة ناعمة ومبللة وذلك بشكل يومي.

 

- توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال الأهل بتحديد موعد لزيارة طفلهم طبيب الاسنان بحلول عامه الأول وذلك للتقليل من التعرّض لمشكلة تسوس الأسنان في الوقت الذي يبلغون فيه سنهم الخامس. ففي أول زيارة، سيقوم طبيب الأسنان بإجراء امتحان لتقييم وجود البلاك على أسنان طفلك وإعطاءك الإرشادات اللازمة للحفاظ على صحة أسنانه. ومن المهم أن تعودي مع طفلك لزيارته كل 6 أشهر.

 

لقراءة المزيد عن التسنين إضغطوا على الروابط التالية:

 

خففي عن طفلك ألم التسنين مع هذه الخطوات البسيطة!

كيف تخفّفين آلام التسنين عند طفلكِ؟

5 طرق للتخلص من آلام التسنين عند الأطفال!

‪ما رأيك ؟