4 طرق مدهشة وفعّالة لتعليم الطفل اللغة الانكليزيّة

4 طرق مدهشة وفعّالة لتعليم الطفل اللغة الانكليزيّة

تُعتبر اللغة الانكليزيّة أساسيّة في عصرنا اليوم وعالميّة كما أنّها اللغة الرئيسيّة التي يتمّ اعتمادها في الوظائف المختلفة للتواصل وإعداد البيانات.

 

من المهمّ البدء بتعليم الطّفل الانكليزيّة في الصغر لكي تترسّخ اللغة في ذهنه أكثر. ولكن ما هي الطّرق التي يُفضّل استخدامها للقيام بهذا الأمر؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الأغاني والموسيقى

 

تُعدّ الأغاني الوسيلة الأفضل للدخول إلى ذهن الطّفل لأنّه سهلة الحفظ بالنّسبة له؛ نظراً لما تتضمّن من مقاطع موسيقيّة جذابة ومختلفة ومتنوّعة تطالب مختلف الشّخصيات.

 

ينبغي أن ترافق الأغاني كلّ جلسةٍ أو درسٍ تلعيمي للغة الإنكليزية؛ نظراً لأنّها تلعب دوراً كبيراً في تعليم هذه اللغة بشكلٍ سريع. وبذلك يتعلّم الطفل الأشياء والكلمات على هيئة أغنيةٍ ذات إيقاعٍ معيّن، وهذا الإيقاع يبقى محفوظاً في ذاكرة الطّفل لفترةٍ طويلة.

 

الأفلام

 

غالباً ما يستهوي الطّفل مشاهدة الأفلام من دون أن يُدرك أنّها وسيلةٌ تعليميّة ممتازة. للإستفادة من هذه الطّريقة، يُمكن اختيار الأفلام البنّاءة والتثقيفيّة أو الكوميديّة التي تتضمّن ترجمةً باللغة الانكليزيّة.

 

هذا الأمر يُنشّط الذكاء البصري عند الطّفل فتحفظ ذاكرته الكلمات التي مرّت خلال مشاهدته للفيلم ومعناها في الوقت ذاته من خلال تجسيدها بالمشاهد؛ فيعمد الطّفل من دون قصد إلى ربط الترجمة بالمشاهد، أي بمعنى آخر ربط الكلمات التي يتعلّمها بمعانيها.

 

التطبيقات الالكترونيّة

 

بما أنّ الأجهزة الالكترونيّة باتت مهمّة جداً في حياتنا اليوميّة وتستهوي كلّ الأطفال من دون استثناء، يُمكن استغلالها في المجال التعليمي.

 

يتمّ ذلك من خلال تنزيل بعض التطبيقات الخاصة بتعليم اللغة الانكليزيّة على الهاتف الذكي، فتساهم بتعليم الطّفل الكلمات والعبارات الأساسيّة في اللغة وتساعد على ترسيخ الأحرف والمعاني في ذهنه بالإضافة إلى ربطها بالصور بواسطة ألعاب تفاعليّة منوّعة تقدّمها هذه التطبيقات أيضاً.

 

الأدوات المجسّمة

 

تتمثّل هذه الوسيلة في استعمال بعض الأدوات المجسّمة أثناء التعليم؛ إذ أنّه من المهمّ الاستناد على حواس الطّفل وجعله يلمس ويرى كلّ ما يرتبط بالكلمات والعبارات الجديدة التي يتمّ تعليمه إيّاها.

 

وبعد تعليم الطّفل أساسيّات اللغة ويُصبح متمكّناً فيها بعض الشيء، يُمكن تشجيعه على الدّخول في مسابقات مع أطفال مثله لترسيخ ما تعلّمه، بالإضافة إلى حضّه على التكلّم باستمرار بالانكليزيّة لأنّ المواظبة على ذلك يمنعه من نسيان كلّ ما تعلّمه.

 

تعرفي عبر موقع صحتي على مزيد من الطرق لتنمية مهارات الطفل:

 

5 طرق تعلّم طفلكِ مهارات جديدة من خلال اللعب!

أي أطعمة تقدمين لطفلك لتنمية قدراته الذهنية؟

5 مهارات حياتية أساسية إحرصي أن يكتسبها طفلكِ في عمر صغير!

‪ما رأيك ؟