4 مشاكل شائعة قد تصيب الرضّع في جهازهم الهضمي

4 مشاكل شائعة قد تصيب الرضّع في جهازهم الهضمي

من الطبيعيّ أن يعاني معظم الأطفال من المغص لوقت معيّن حتى يتحسّن نشاط جهازهم الهضمي. والمغص مشكلة شائعة عند الأطفال، ولكنه ليس المشكلة الوحيدة التي يعاني منها طفلك الرضيع، فهناك عدد آخر من المشاكل التي يمكن أن تصيب جهازه الهضمي. في ما يلي أبرز تلك المشاكل.

 

الارتجاع المريئي: الصمّام الذي يفصل بين أعلى المعدة والمريء يكون لدى الأطفال ضعيفًا، ممّا يؤدي الى ارتداد محتويات المعدة الى الأعلى، وهذا ما يفسّر ارتجاع الحليب عند الكثير من الأطفال. ولا يعتبر الارتجاع المريئي أمراً خطيراً، فاذا كان طفلك سعيداً ويزداد وزنه فليس هناك مشكلة، يمكنك اطعامه كميات صغيرة ومتكررة، وابقاءه بوضعية مستقيمة لمدة 30 دقيقة بعد الأكل. أمّا اذا كان الوضع مؤلماً، ويؤدي الى رفض الطفل للأكل، فهذا يعني أن حمض معدته يرتدّ ويسبّب له التهيّج، عندها يجب استشارة الطبيب.

 

التقيؤ: بعض الأطفال يتقيأون بصورة أكثر من المعتاد. قد يكون الأمر طبيعيّاً، وقد يكون السبب اصابته بفيروس، خصوصاً إذا ترافق ذلك مع ارتفاع درجة حرارته، وفقدان شهيّته. في هذه الحالة ارضعي طفلك حسب رغبته، فقد يرغب بالرضاعة كل 15 دقيقة ولا يشرب إلا القليل من الحليب. واذا كان يشرب الحليب الصناعي، فحاولي تغيير نوع الحليب. وإن واصل التقيؤ وظهرت أعراض جفاف أو قلّت نسبة التبوّل فراجعي الطبيب.

 

المغص: غير معروف الأسباب، والغالبية العظمى من الاطباء لا تؤمن بدواء المغص، وتعتبره غير فعّال. يستطيع المغص أن يكون شديداً عند بعض الأطفال يؤدي الى بكائهم المستمرّ. ويُعتقد أنّه مرتبط باحتباس الريح في معدته. ويمكن أن يساعده تدليك معدته بزيت دافئ بشعوره ببعض التحسّن. 

 

حساسيّة الطعام: عدد قليل من الأطفال يعاني من حساسية تجاه الحليب. وقد تتأخر ردة الفعل لديهم، وتكون الأعراض مشتركة مع كثير من الأشياء، كالقلس المعدي والإمساك أو الإسهال أو ألم المعدة والمغص والبراز غير الطبيعي. الطريقة الوحيدة للتأكد من ذلك هي الامتناع عن الحليب ومشتقاته إن كنت مرضعة، واعتماد حليب مضاد للحساسيّة بوصفة طبية. 

 

في كل الأحوال، تستطيعين أن تعرفي صحّة جهاز طفلك الهضمي من خلال برازه. فما دام البراز طريّاً وطفلك غير متألم فالأمور بخير، أمّا الذين يشربون الحليب الصناعي بشكل خاص قد يعانون من الإمساك. وعادة ما تحلّ المشكلة عبر كمية إضافية من السوائل.

 

كما أنّ لون براز طفلك قد يتفاوت بين درجات عدة. فهو بالعادة أصفر للرضع وأغمق قليلاً لمن يأخذون الحليب الصناعي. وقد يبدو أخضر إذا كان الطفل مصاباً بالبرد. وإن استمرّ التغيير أكثر من أيام عدّة فاستشيري الطبيب، خوفًا من أن يكون الطفل مصاباً بالتهاب.

 

اليكم من موقع صحتي كيفية التعامل مع التهابات عديدة عند الرضع:

 

انتبهوا من اعراض التهاب الامعاء عند الاطفال

احذروا عوارض التهاب الزائدة عند الأطفال

ما يجب ان تعرفيه عن التهاب المثانة عند الاطفال

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟