5 طرق آمنة لتنظيف أنف طفلك... اكتشفيها!

5 طرق آمنة لتنظيف أنف طفلك... اكتشفيها!

قد تستخدمين شفاط الأنف لطفلك من أجل ازالة الأوساخ المتراكمة في أنفه. ولكن في الواقع يفضل عدم استخدامه لأنّه يمكن أن يكون غير آمن. لذا نقدّم لك في هذا المقال من موقع صحتي طرق أكثر أماناً لتنظيف أنف طفلك.

 

شفّاط الأنف ومن خلال الضغط العالي الذي يحدثه لازالة الاوساخ، يمكن أن يؤثر على الشرايين الصغيرة ويسبّب نزيفاً فيه. كما أن شفط المخاط بشكل يومي قد يزيد من افرازات الأنف مع الوقت. لذا من المفضّل أن تستخدمي احدى هذه الوسائل:

 

1- المحلول المحلي: ضعي قطرتين الى 3 قطرات من المحلول الملحي في كل فتحة من فتحتي أنفه، واحرصي على أن يكون رأس طفلك مائلاً الى أحد جانبيه حتى يخرج المحلول مع الاوساخ من انف الطفل. بعد ذلك امسحي الأنف من الخارج بواسطة قطعة من القماش القطني.

 

 2- الأعواد القطنية: اجعلي طفلك ينام على ظهره قليلاً، ثم أحضري عيدان الأذن القطنية، وساعدي طفلك على إخراج المخاط، وازالة الأوساخ من أنفه. لا تستخدمي ابدأً اصبعك لأنّه قد ينقل الجراثيم الى أنف طفلك ويسبب له الالتهاب.

 

3- حمام البخار الساخن: عرّضي طفلك لحمام بخار ساخن من خلال تشغيل الماء الساخن لبضع دقائق. وعندما يصبح الحمام مشبّعاً بالبخار، ادخلي إليه مع طفلك من دون وضعه في الماء الساخن، حيث يساعد البخار على تخفيف المخاط في أنفه.

 

4- القطن المبلل: يمكنك وضع القليل من المياه الساخنة على قطعة من القطن وتنظيف أنف طفلك بها بادخالها قليلاً الى داخل الانف. المياه الساخنة تساعد على ازالة الاوساخ العالقة في جلد الطفل من دون أذيته. كما يمكنك وضع القليل من الحليب الطبيعي في كل جهة من أنف طفلك للمساعدة على اخراج الأوساخ منه.

 

5- جهاز ترطيب الهواء: الهواء الجاف يزيد من جفاف الأنف، لذا فإن الحفاظ على رطوبة الغرفة يساعد على تسهيل عملية التنفس لدى الطفل .

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

الى كل أمّ جديدة... اليك هذه النصائح للعناية بجسم مولودك الحديث

ما مدى فعالية لفّ الطفل الرضيع؟

 

 

‪ما رأيك ؟