6 أمراض تصيب طفلكِ بكثرة خلال عامه الأول!

(0)
13-04-2018
6 أمراض تصيب طفلكِ بكثرة خلال عامه الأول!

نظرًا لضعف مناعتهم خلال عامهم الأول، يصاب الأطفال الرضع بالعديد من الأمراض ما يجعل الام بحالة شديدة من الإرباك والخوف. ولتفادي الوقوع في مثل هذه التجارب وتسليط الضوء على كيفية تخطيها، سنقدم لكِ في ما يلي أكثر الأمراض الشائعة التي من المحتمل أن تصيب طفلك.

 

نزلات البرد والإنفلونزا

 

يتعرض الأطفال لنزلات البرد عدة مرات في سنوات عمرهم الأولى، وهذه الحالات تسبب إرتفاع درجات الحرارة والسعال وهي تحدث نتيجة إلتقاط عدوى فيروسية في المواسم المتغيرة، علماً أن العلاج الحقيقي لنزلات البرد يمكن بالراحة وتنظيم مواعيد الرضاعة.

 

الإسهال

 

الإصابة بفيروس تؤدي في معظم الحالات الى الإصابة بالإسهال عند الأطفال، إضافة الى عوامل المعاناة من الحساسية أو مشاكل التغذية أو العدوى البكتيرية، وقد يرافق الإسهال أعراض أخرى مثل القيء والحمى.

 

الإمساك

 

يعدّ الإمساك من الأمور الشائعة عند الرضع حيث يشعر الطفل بآلام في البطن ومغص شديد، ويكون سببه تغيير النظام الغذائي، علماً أنه في الغالب،يختفي الإمساك من نفسه في غضون بضعة أيام. 

 

ارتفاع درجة الحرارة

 

إرتفاع درجة الحرارة هي أمر متكرر عند الطفل وهي تنذر بالكثير من الأمراض، مثل نزلات البرد أو الإصابة بأنواع العدوى المختلفة وبعض التطعيمات أحياناً. وهنا نشير الى أنه من الضروري معرفة سبب ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل وتطبيق بعض الكمادات الباردة للطفل حتى لا تؤثر الحرارة على دماغه.

 

السعال

 

السعال المتكرر والحاد والمزعج هو من أكثر الأشياء التي تؤرق الطفل بطريقة شديدة، لانها تمنعه من النوم أو الرضاعة بشكل منتظم، علماً أن ذلك يحدث نتيجة تعرضه للبرد أو المعاناة من حساسية الصدر. وهنا لا بد من متابعة هذه الحالة حتى لا يؤدي السعال الى الإصابة بالأمراض الصدرية والاهتمام بتقديم الرعاية المناسبة للحدّ قدر الإمكان من هذه الحالة المزعجة.

 

إلتهابات الأذن

 

يصاب نصف الأطفال بالتهابات الأذن قبل بلوغهم عامهم الأوّل، وتحدث هذه الحالة بسبب عدوى جرثومية أو فيروسية. ويصاحبها بعض الأعراض، مثل سيلان الأنف، التهاب الحلق وارتفاع درجة الحرارة، مع خروج إفرازات من الأذن.

 

لمزيد من المعلومات عن الأمراض التي تصيب الأطفال إليكِ هذه الروابط من صحتي:

 

أي حالات مرضية تستدعي الاتصال بطبيب طفلك؟

9 امراض شائعة قد تصيب طفلك في عامه الأوّل!

هل افرازات العين لدى الرضع خطيرة؟

مقالات مماثلة