6 خطوات مهمّة اعتمديها لتعليم طفلك طريقة الحبو

6 خطوات مهمّة اعتمديها لتعليم طفلك طريقة الحبو

الحبو مرحلة من مراحل تطوّر الطفل ونموّه. بعض الاطفال يتخطّون تلك المرحلة ويتعلّمون المشي من دون المرور بمرحلة الحبو، فلا تقلقي من هذه الناحية. بالعادة يبدأ الطفل الرضيع بالحبو ما بين الشهر السادس إلى العاشر. وعادةً ما يكتسب هذه المهارة بنفسه، إن توفرت له الظروف المؤاتية، كوضعه على الأرض مثلاً. ولكن بعض الأطفال لا يستطيع الحبو من تلقاء نفسه، بل يحتاج للمساعدة. فكيف يمكنك مساعدة طفلك على الحبو؟ اليك بعض الطرق في هذا المقال من موقع صحتي.

 

الأساس في تقوية عضلاته

 

- حاولي وضع الطفل على بطنه، فهذه الوسيلة مُهمّة من أجل تقوية عضلات الظهر والكتفين والقدمين، الأمر الذي سيُسهل عليه عمليّة الحبو. لكن في بادئ الأمر سيجد الطفل صعوبة في ذلك، وسيبدأ برفع رأسه الى الأعلى ليرى ما حوله. يمكنك لفت انتباهه لكي يرفع رأسه من خلال تحريك لعبة أمامه أو أي شيء قد يُحب النظر إليه. 

 

- ضعي بعض الألعاب التي يحبّها على مسافة قصيرة منه، وشجّعيه على التحرّك باتجاهها، والوصول اليها والتقاطها. 

 

- احرصي على منح طفلك المساحة الآمنة والمُراقبة التي يحتاجها من أجل الاستكشاف، وأبعدي عنه كل شيء يمكن أن يعرقل حركته، أو يصطدم به ويؤذيه. 

 

- ضعي طفلك على بطنه وحاولي رفع رجليه من الخلف، كي يحاول أن يستند على يديه من أجل الحبو، فهذه الطريقة ستمنحه الثبات ونقطة دفع ينطلق منها.

 

-  لا تضعي طفلك في عربات الأطفال، لأنّها يمكن أن تعيق نموّ عضلاته، وتحدّ من قدرته ومن الوقت الذي يحتاجه للتمكّن من الحبو أرضاً. حاولي أن تبقيه القدر الكافي على الأرض، حتى يتعلّم التحرّك بحرية. 

 

- لا تضغطي على طفلكِ ليتعلّم الحبو، لأنّ ذلك قد يُرهقه ويبطئ قدرته على التعلّم. خصّصي فقط وقتاً قصيراً لتعليمه، ثمّ اتركيه يُحاول بنفسه من دون ضغط منك.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

لا تسرفوا في تدليل اطفالكم... والا!

اليك طريقة التعامل مع مشكلة تأخر المشي عند الطفل

د. نهاد أبي صالح يشرح لكم عن الحركة المفرطة عند الأطفال

‪ما رأيك ؟