9 طرقٍ فعالة للتعامل مع رفض طفلكِ التبرز في الحمام

9 طرقٍ فعالة للتعامل مع رفض طفلكِ التبرز في الحمام

لا شكّ في انّكِ تفكّرين بكيفيّة التّعامل مع طفلكِ من أجل تدريبه على التبرز في الحمام، نظراً للمصاعب التي تواجهينها معه في هذا الإطار. لذلك، نقدّم لكِ في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض الطّرق الفعالة التي ستفيدكِ حتماً.

 

- روتين يوميّ: يُنصح بأن تضغي روتيناً يومياً لتدريب طفلكِ على التبرز في الحمام، بعد وجبته الصباحيّة مثلًا أو قبل الاستحمام أو بحسب الوقت الذي تلاحظين فيه أنّه حان وقت التبرز لديه.

 

- التحدّث معه: حاولي أن تحدّثي معه عن التبرز في الحمام وان تشرحي له المسألة. في هذا السياق، يمكنكِ إخباره انّ هذه أفعال الكبار فتشجّعيه على القيام بها.

 

- ملابس داخليّة جديدة: اشتري له بعض الملابس الداخليّة الجديدة وأخبريه أنّها ملابس الكبار، فهذه الحيلة قد تشجّعه على دخول الحمام للتبرز.

 

- الصبر ضروريّ: كوني صبورة ولا تفقدي أعصابكِ ولو كان طفلكِ بطيئاً في التعلّم أو تأخّر في الاستجابة لما تسعين إلى تعليمه إياه.

 

- التدريب الليلي: بعد أن يتعوّد على دخول الحمام بشكلٍ عام، يمكنكِ أن تبدئي بالتدريب الليلي. هذه المرحلة تتطلّب وقتاً طويلاً، فربّما يظل طفلكِ لبعض الوقت قادراً على التبرز والتبول صباحاً وربما التبرز ليلاً لكن يبقى التبول في الليل مشكلة.

 

- السخرية: لا تسخري أبداً من طفلكِ ولا تقارنيه بإخوته مهما حدث، فهذا التصرّف من شأنه ان يؤذيه ولن يعلّمه أبداً.

 

- تخفيف السوائل ليلاً: فسّري لطفلكِ انّ عليه ان يتعوّد على التّخفيف من شرب السّوائل ليلاً لأنّ ذلك يحفّزه على دخول الحمام وأحياناً الاستيقاظ لهذا السبب.

 

- كيفيّة خلع ملابسه: يجب ان تعلّمي طفلكِ كيفيّة خلع ملابسه والجلوس على كرسي المرحاض. فهذه الخطوات العمليّة قد تجدينها سهلة ولكنّها قد تكون غريبةً بعض الشيء بالنّسبة لطفلكِ.

 

- المدح والتحفيز: مهما قاوم طفلكِ عمليّة التبرز في الحمام، احرصي على عدم ضربه أبداً لأنّ هذا الأمر قد يؤدّي إلى نتائج عكسيّة في المستقبل. بل حفّزي طفلكِ وامدحيه وشجّعيه على القيام بالأفضل في المرّة المقبلة.

 

هذه الخطوات الـ9 لا بدّ ان تفيدكِ في طريقة التعامل مع رفض طفلكِ للتبرز في الحمام، جرّبيها.

 

اقرأوا المزيد عن تربية الاطفال على هذه الروابط:

 

5 نصائح ذهبية لتحسين مهارات الطفل

4 معتقدات خاطئة عن الامومة ورعاية الطفل... لا تصدقيها!

6 نصائح لتعليم طفلكِ كيفية الحفاظ على نظافته الشخصية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟