كيف تجعلين من طفلك شخصاً إجتماعياً يتفاعل مع الاخرين؟

كيف تجعلين من طفلك شخصاً إجتماعياً يتفاعل مع الاخرين؟

الطفل الاجتماعي هو الذي يستجيب للإشارات الاجتماعية مثل الابتسامة، ومصافحة الغرباء، ومشاركة أصدقائه في اللعب، والتحدث من دون خجل. وتشكو بعض الأمهات من أن أطفالهم لا يستطيعون التفاعل بشكل جيّد مع المجتمع، ولا يجيدون تكوين الصداقات بسهولة، ويفضّلون اللعب بمفردهم وعدم الاختلاط بالأطفال الآخرين. فما هي الطرق الفعالة لتحويل الطفل الى شخص اجتماعي؟

 

لماذا يكون الطفل غير اجتماعي؟

 

هناك أطفال بطبيعتهم انطوائيون وخجولون، يميلون الى العزلة، وهناك أطفال أصبحوا منعزلين نتيجة مواقف اجتماعية معينة، يأتي على رأسها، توبيخ الطفل أكثر من مرة أمام الناس، مما يسبّب له الاحراج، فيصبح خائفا من تكرار المحاولة. بالإضافة إلى انغلاق بعض الأسر على نفسها، وعدم اختلاطهم بالناس، حيث يساهم ذلك بشكل أساسي في أن يكون الطفل غير اجتماعي .

 

كيف تكسرين الخجل عند طفلك؟

 

من الخطأ الاعتقاد، ان انطوائية الطفل وانعزاله، يمكن ان تُحلّ، اذا أُجبر الطفل على الجلوس مع الزائرين، بل ان هذا الامر يحتاج الى التمهيد التدريجي. واذا كان الخجل هو السبب الاساسي الذي يجعل طفلك يرفض التفاعل مع الاخرين، فعليك ان تعززي ثقته بنفسه. في المقابل عليك ان تكسبي ثقة طفلك من اجل معرفة كيفية توجيهه. ولا تلجأي الى العنف او الضرب فستخسرين ثقته بك. وابدأي في إبعاد طفلك عنك بشكل تدريجي قبل أن تبدأ الدراسة، حتى يعتاد أن يبقى لوقت طويل بدون وجودك معه. فتعلّقه الزائد بك يجعله يخشى التواجد مع الآخرين بمفرده. يمكنك اصطحاب طفلك الى الحدائق العامة، حيث يتواجد العديد من الاطفال، لرؤيتهم يلعبون بشكل جماعي، وسيشعر بشكل تدريجي بالرغبة في اللعب معهم والتقرب منهم. ضعي طفلك دوما في مواقف مختلفة حتى تجعليه يتحمّل المسؤولية، ويتدرب على أداء مهامه وإتقانها، وعلّميه أساليب لتنمية ذكائه ومرونته في التعامل مع المواقف المختلفة. واحرصي على شراء الالعاب التفاعلية التي يشترك فيها أكثر من شخص.

 

اليكم من موقع صحتي طرق عديدة لتقوية شخصية اطفالكم:

 

اليكم هذه الطرق لتقوية شخصية طفلكم

اساليب بسيطة اتبعوها لتقوية شخصيتكم!

اعملوا على تقوية شخصيتكم مع هذه النصائح المهمة

‪ما رأيك ؟