كيف تشجعين طفلك على ترتيب غرفته بانتظام؟

كيف تشجعين طفلك على ترتيب غرفته بانتظام؟

تشتكي معظم الامهات من صعوبة اقناع اطفالهن بالمساعدة في الاعمال المنزلية، ولاسيما ترتيب غرفهم. وتقفن عاجزات عن فعل اي شيء يمكن ان يحثّهم على الترتيب. لكن عليك ان تدركي ان رفض طفلك تنفيذ رغباتك مثل ترتيب غرفته، يشير إلى مراحل النمو الضرروية التي يمرّ بها والتي لا يمكن تجنّبها. ويجب الا تغضبي من طفلك عند رفض الترتيب لأنه ينظر الى الفوضى على انه امر شخصي، ومحبب. ولكن يمكنك اقناع طفلك بترتيب غرفته من خلال هذه الاساليب.

 

اجعليها وسيلة للعب والتقليد

 

- ان الطفل يحاول تقليد والديه، ويمكن اسغلال الامر لتعليم الطفل الترتيب. فمثلا يمكنك ان تشاركي طفلك في ترتيب غرفته، من خلال توزيع المهام بينكما حتى يعتاد تدريجيا على فعل الامر بنفسه.

 

- يمكنك استخدام اسلوب التحفيز، من خلال السماح لطفلك بمشاهدة التلفزيون مثلا، ساعة اضافية في الليل اذا رتّب غرفته، أو باعطائه الاشياء المحبّبة التي تحفّزه على البقاء مرتّبا.

 

- اذا لم يرغب طفلك في تنظيف غرفته، فلا بدّ من استعمال بعض الإبداع لجعل تلك المهمة أكثر جاذبية. يمكنك تحويل ترتيب الغرفة الى لعبة يتسلّى من خلالها الطفل وقت فراغه. كأن يوضب الملابس في الخزانة حسب الالوان. وفي حال كان هناك بعض الاغراض المبعثرة على الارض، ضعي سلّة كبيرة امامه واطلبي منه أن يقوم بالتقاط الاغراض عن الارض ومحاولة ادخالها في السلة وكأنها لعبة. 

 

- يمكنك اعداد لوح كبير مزّين، وتعلّقيه على باب غرفته، وفي كل يوم اشطبي الامور والواجبات التي قام بإنجازها كل واحدة بلون. واذا اتمّ واجباته، يمكنك ان تكافئيه في نهاية الاسبوع، حتى يشعر بأن ما قام به انجاز له ويجب ان يفتخر بنفسه. والمكافأة يمكن ان تكون نزهة، او شراء طعامه المفضل او شراء هدية صغيرة.

 

- ضعي قوانين محدّدة للطفل، تنصّ على اعادة الالعاب الى مكانها بعد الإنتهاء من اللعب، ويجب أن يكون على دراية بالعقاب الذي سوف يقع عليه في حالة عدم ترتيب غرفته كأن يتمّ حرمانه من شيء يحبه.

 

يقدّم لكم موقع صحتي نصائح عديدة لتعليم اطفالكم تحمّل المسؤولية:

 

نصائح لتعليم الاطفال مهارات حل المشاكل

كيف تعلّمون ابناءكم تحمّل المسؤولية؟

كيف تجعلين من طفلك شخصاً إجتماعياً يتفاعل مع الاخرين؟

‪ما رأيك ؟