كيف تعالجين السلوك الأناني عند طفلك؟

كيف تعالجين السلوك الأناني عند طفلك؟

من الضروري ألا نترك الطفل داخل قوقعة أنانيته لأن هذا الأمر ينعكس سلباً على حياته الاجتماعية لاحقاً، من هنا اليكم اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي كيفية التغلب على السلوك الاناني عند الاطفال. 

 

أسباب السلوك الاناني عند الاطفال

 

الأنانية عند الطفل هي سلوك مكتسب لديه من عائلته أو من البيئة التي يعيش فيها فحين يرى إخوته الأكبر سناً منه يهتمون بكل ما هو لهم يظن الطفل أن هذا الأمر طبيعي. الشعور بالإهمال أيضاً قد يولد الأنانية عند الطفل وبخاصة إن شعر بأن المحيطين به يهملونه فيذهب للتقوقع على نفسه والاهتمام بشخصيته وأموره الخاصة. الأنانية تأتي من شعور الطفل بالعجز والإهمال وضعف الثقة بالنفس. يتصرف الطفل بشكل أناني بسبب التدليل الزائد لأن الطفل المدلل يتلقى عناية مبالغة فيها ومنها يصبح أنانياً. 

 

كيف نعالج السلوك الاناني عند الاطفال؟

 

تنمية روح المشاركة عند الطفل تساعد على تخطي سلوك الأنانية لديه، الى جانب ذلك اللعب الجماعي مفيد جداً له من أجل أن يتعلم مشاركة كل ما له مع الآخرين. انخراط الطفل مع الآخرين يضعف من تمحوره حول ذاته ويجعله منفتحاً على الآخرين. تنمية الثقة بالنفس عند الطفل ضرورية من أجل جعله يخرج من القوقعة التي يعيش فيها والتي تجعله أنانياً في تصرفاته وتحركاته.

 

ما أن يتعلم الطفل أن بذل الجهد في الأمور اليومية ومن بينهااللعب والمشاركة أمراً ضرورياً يصبح جاهزاً للخروج أكثر من أنانيته والانتفاح على الأطفال الآخرين لاستكشاف لذة مشاركة اللعب معهم. كونوا حازمين مع الطفل وانظروا في عينيه واسألوه أن يقوم بسلوك بديل عن الأنانية وكافؤا كل ذلك بأمور يحبها.

 

اليكم من موقع صحتي نصائح عديدة لتحسين سلوك اطفالكم:

 

سلوك طفلك ليس حتمياً... اليك طريقة تعديله!

هل تلاحظين تغييراً مفاجئاً في سلوك طفلك؟ اليك الاسباب

كيف يمكن تحسين سلوك الطفل السيء؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟