للتخلص من عادات طفلك النفسية السيئة إقرأي هذا المقال من صحتي!

للتخلص من عادات طفلك النفسية السيئة إقرأي هذا المقال من صحتي!

يعد مص الأصابع وقضم الأظافر وغيرها من العادات النفسية السيئة التي تميز مسلكيات معظم الأطفال في السنوات الأربع الأولى من أعمارهم، ويقترح الخبراء والاطباء في هذه المرحلة العمرية، مجموعة من النصائح والحلول المتعلقة بهذه المشكلات.

 

عادة مص الإصبع أو الإبهام

 

تتطور هذه العادة غالبا في مرحلة الطفولة فهي تعطي للطفل شعور بالإسترخاء وتساعد أيضا على النوم بسهولة ولكن إذا استمر طفلك على هذه العادة فيجب أن تجدي حلاً للمسألة لأنها ستزيد من المشاكل عندما تبدأ الأسنان الدائمة بالنمو. ولمحاولة وقف هذه العادة في سن مبكر حاولي أن تشغلي طفلك بالمضغ فبعض الأمهات تصنع عصاً خشبية صغيرة يمكن مضغها من القمة. 

 

عادة طحن الأسنان 

 

معظم الأطفال يقومون بعادة طحن الأسنان أثناء النوم قبل نمو الأسنان الدائمة يمكن إعادة النظر فيها، لكن بعد نمو الأسنان الدائمة يمكن أن تختفي تدريجيا، ولكن إذا ما استمرت يمكن أن تسبب مشاكل للفك عند الأطفال، وفي مثل هذه الحالة يجب استشارة طبيب الأسنان الذي يمكن أن يعطينا الحل بأن يعطي الطفل جهاز يسمى الحارس الليلي يضعه الطفل لحماية أسنانه أثناء النوم. 

 

عادة إلتقاط الأنف

 

إنها واحدة من أكثر العادات السيئة شيوعاً ويمكن أن تلاحظ بين البالغين أيضاً، وهي عادة مثيرة للإشمئزاز خاصة إذا كان الشخص يتحدث أو يصغي إليك. البعض منهم قد يفعل ذلك دون وعي، لذا عندما تلاحظ على طفلك هذه العادة قم فورا بإعطائه مناديل ورقية وضع قليلا من الفازلين في أنفه فهذا يساعد على تخفيف التهيج والحد من وضع إصبعه في أنفه.

 

عادة قضم الأظافر 

 

تصبح هذه العادة خطيرة إذا قام طفلك بتسبب العدوى للظفر أو النزيف. فالتعزيز والدعم الإيجابي هو أفضل وسيلة لمواجهة قضم الأظافر وهذا سيساعده على التصدي لهذه المشكلة، وغالبا ما سيتوقف طفلك عن هذه العادة و يتجاوزها. 

 

غيرة الطفل من الحمل الجديد

 

تكون الفترة الفاصلة بين الحملين هي المعيار الأساسي في إصابة الأخ الأكبر بالغيرة من أخيه الأصغر وتتمثل الفترة المناسبة من عام إلى عامين وأكثر من ذلك يؤدي إلى ازدياد مشاعر الغيرة. ويقل الشعور بالغيرة عند وصولهما لسن المدرسة سوياً. وقد يظن الوالدين أن الطفل لا يشعر بقدوم شريك جديد له لكنه يفهم ذلك من حديث الأب والأم ومن رؤيته لازدياد حجم بطن الأم والذي يترجم بالسلوك التالي: الانصراف عن الأم ويتجه تعلقه بالأب ويلازمه في كل وقت بل وينام بجواره، كما يتمثل في قلق الطفل وقلة نومه ورفضه للطعام.

 

وعلاج الغيرة هو توجيه اهتمام مستقل بعيد عن الطفل الآخر للطفل الكبير، حتى لا تتحول هذه الغيرة الطبيعية الغريزية إلى اضطرابات نفسية.

 

اليكم طرق العناية بنفسية من خلال موقع صحتي: 

 

هل سمعتم بالامراض النفسية التي ظهرت بسبب الإنترنت؟

كيف يجب احتواء الصدمة النفسية عند المراهقين؟

اكتشفوا ابرز النباتات التي تعالج المشاكل النفسية

‪ما رأيك ؟