لن تتصوروا تأثير بعض الكلمات على نفسية طفلكم!

لن تتصوروا تأثير بعض الكلمات على نفسية طفلكم!

هناك بعض العبارات التي ينطقها الأهل من دون أن يتنبهوا إلى آثارها الكبيرة على نفسية الطفل، خصوصاً في لحظات الغضب أو التأنيب. لذا إليكم اليوم في هذا المقال من موقع صحتي أبرز الكلمات التي تدمّر نفسية الطفل كي تكونوا أكثر حذراً حيال هذا الموضوع عند التحدث مع أطفالكم أو توجيه الإنذارات لهم والتوبيخ.

 

ما هي أبرز الكلمات التي تدمّر نفسية الطفل؟

 

- من الكلمات التي يمكن أن تترك آثارها السلبية على الأطفال هي الكلمات المنافية للأخلاق وخصوصاً الشتائم والسباب، لذا إحذروها. فهذه الكلمات تجعل الطفل يشعر بالنقص وعدم القدرة على إسعاد والديه، فيشعر أنه سيئ بالنسبة إليهم.

 

- الكلمات التي تحطّ من قمية الطفل أو من قدراته او من أعماله تجعله يشعر بأنه غير مفيد ولا يمكنه القيام بأي عمل أو شيء لينال إعجاب أهله، وهذا يخلق لديه مشكلة كبيرة على صعيد الثقة بالذات قد تؤدي إلى التمرّد على الواقع.

 

- الكلمات التي تحمل معاني الشروط لا يمكن أن تؤدي إلى بناء شخصية سليمة ومتوازنة لدى الأطفال، خصوصاً إن كانت تصدر عن الأهل. فهذا يدفعهم إلى الإعتقاد أن كل ما يجب أن يفعلوه أو يقدموه للآخرين يجب أن يكون مبنياً على الشروط، وإن لم يحصلوا على شيء في المقابل فهم أشخاص غير صالحين.

 

- حين يغضب الوالدان يتفوّهان بكلمات غاضبة قوية لها وقع كبير على الأطفال، لذا يجب الحذر من الكلمات القوية التي تضرّ بنفسية الطفل وتجعله يعتقد أنه ضعيف جداً وتحرّك في نفسه الغضب الشديد والرغبة بالتمرّد، فيغيّر في شخصيته على المدى البعيد.

 

- كما تلعب الكلمات التي تحمل في طياتها التهديد والمنع والقساوة دوراً كبيراً على صعيد شخصية الأطفال، فهي تنمي الخوف في داخلهم وتجعلهم إنطوائيين وغير منفتحين على الآخرين، وبالتالي يفقدون الثقة بأنفسهم.

 

اقرأوا المزيد عن نفسية الطفل على هذه الروابط:

 

ما الذي يؤدي الى اضطراب الطفل نفسياً؟

غياب الأهل يدمّر الأطفال نفسياً ومعنوياً وإليكم الحلّ!

لا تهملوا تداعيات مرض الوالدين النفسية على الطفل!

‪ما رأيك ؟