ما هي مميزات العلاقة بين الحفيد والجد؟

ما هي مميزات العلاقة بين الحفيد والجد؟

يقول المثل الشعبي "ما أغلى من الولد غير ولد الولد" هذا المثل الشعبي يعبر كثيراً عن هذه العلاقة الوطيدة التي تنشأ ما بين الجد والاحفاد نظراً للحب الكبير الذي يعطيه الاجداد الى احفادهم، تكون في كثير من الاحيان أقوى من علاقتهم باولادهم. الا انها قد تحمل بعض من التشنجات والصدامات خصوصاً في ما يُعرف بصراع الأجيال واختلاف الأفكار والطباع. فما هي ابرو نقاط علاقة الحفيد بالجد؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

مميزات علاقة الحفيد بالجد

 

تشير العديد من الدراسات الى ان الأحفاد يحتلون مكانة مميزة لدى أجدادهم، نظراً لما لهؤلاء من قدرة على التحمل والصبر، نتيجة خبرتهم الحياتية، ما يجعلهم بالتالي يملكون القدرة على تمضية ساعات أكثر إلى جانب أحفادهم، مقارنة مع الصعوبات الحياتية التي يعاني منها العديد من الأهل. هذا الحب اللامتناعهي الذي يكون موجوداً ما بين الجيلين يرده العديد من الخبراء الى ان الأجداد يرون في الأحفاد امتداداً طبيعياً لسلالتهم ومصدر سعادة وفخر في حياتهم.

 

في المقابل يرى الاحفاد أن الاجداد هم الحضن الذي يعطيهم الإحساس بالأمان والانتماءلا سيما وان الوصف الوظيفي لمهمة الاجداد تختلف عن مهمتهم كوالدين، فلا يعود هدفهم الرئيسي رعاية الطفل، بل تقديم الحب والاستمتاع بمشاعر الأبوة والأمومة من دون عناء.

 

دور الجد في حياة الحفيد

 

يؤكد الخبراء في هذا المجال على ان دور الجد يكون دوراً توجيهياً لا سيما نتيجة الخبرات التي تكون قد تكونت لديهم في السنوات الماضية ومن هنا فان دورهم يرتكز على اعطاء التوجيهات البناءة والمعارف التي استقوها في حياتهم، ما يسمح لهم تقديم النصائح المفيدة لأحفادهم، وهذا الامر يجعلهم محط ثقة عند الاحفاد الذيت يصبحون مهتمين دوماً بآراء الاجداد بهم وبالنصائح التي يعطونها.

 

لمعرفة المزيد من المعلومات عن علاقة الاهل بالاطفال، ادخلوا الى موقع صحتي: 

 

أسباب عصبية الأطفال وطريقة تعامل الأهل معها

مخاطر شجار الاهل أمام الاطفال

ما هي آثار التوبيخ المستمر على نفسية الاطفال؟

‪ما رأيك ؟