مخاطر كارثيّة يسبّبها شجار الوالدين أمام أطفالهم!

(0)
04-12-2017
مخاطر كارثيّة يسبّبها شجار الوالدين أمام أطفالهم...

يُعدّ شجار الوالدين أمام أطفالهم كارثةً كبرى نظراً للتأثير القوي الذي سيتركه هذا الشذجار في نفوس الأطفال، لذلك من الضّروري أن يعالج الأزواج مشاكلهم  في ما بينهم وفي غرفٍ مغلقة لا أن يعرضوها بكلّ ما تحمله من عنفٍ وتجريح أمام الأطفال.

 

يؤدّي شجار الوالدين أمام أطفالهم إلى آثارٍ اجتماعيّة ونفسيّة وتربويّة وتعليميّة بالنّسبة للأطفال، وهذه الآثار قد تنجلي في عدّة مظاهر نذكر أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي:

 

- الهروب من المنزل:

 

نتيجة كثرة الشّجارات بين الوالدين، قد يمعد الطّفل إلى الهرب من المنزل لكي يعيش بسلامٍ من دون مشاكل ومن دون رؤية والديه يتشاجران طوال الوقت؛ نظراً لكونهما أكثر شخصين محبّبين على قلبه.

 

- ضعف التّحصيل الدراسي:

 

إنشغال بال الطّفل في والديه ومشاكلهما يؤثّر بشكلٍ سلبي بالطّبع على تحصيبه الدراسي؛ إذ لا يبقى لديكِ الوقت الكافي لإنهاء أعماله المدرسيّة في وقتٍ تشغل باله همومٌ أكبر بكثير تتعلّق بوالديه وهما مثاله الأعلى الذي قد يفعل أيّ شيء لعدم خسارتهما.

 

- اهتزاز الثّقة بالنّفس:

 

لدى رؤية الوالدين يتشاجران، قد يظنّ الطفل انّه السّبب لأنّهما يتحدّثان مع بعضمهما بعنفٍ أمامه. كذلك، فإنّ هذا العنف قد ينعكس سلباً على علاقة الوالدين بطفلهما حيث يُصبح هذا الأخير "كبش محرقة" بالنّسبة إليهما ما يُفقده ثقته بنفسه ويدمّر شخصيّته.

 

- العدوانيّة:

 

انّ كثرة الشّجارات الزوجيّة أمام الأبناء تؤثّر على سلوكيات الأطفال في مراحلهم العمريّة المختلفة، وعلى الصّعيد النّفسي، فقد يُصبح الأطفال أكثر حساسيّة وغير قادرين على ضبط انفعالاتهم أو يُصبحون عدوانيين في علاقاتهم الاجتماعيّة.

 

- نظرة سلبيّة للزواج:

 

قد يظنّ الطفل انّ كلّ زوجين يتشاجران بالعنف ذاته الذي يحصل بين والديه؛ من هنا تتغيّر نظرته إلى الزّواج وقد يمتنع عنه كلّياً خشية من ان يحصل معه كلّ التّفاصيل التي تجري بين والديه، خصوصاً في حال الوصول إلى الطّلاق.

 

- الإنحراف:

 

لأنّ الشّجار بين الوالدين قد يسبّب في الدّرجة الأولى هروب الطّفل من المنزل، فإنّه بالتالي يؤدّي إلى الانحراف والإدمان على التدخين وتعاطي المخدرات وعادات أخرى، جرّاء الجو الأسري غير المستقرّ سعياً وراء الرّاحة النّفسية التي يظنّ انّ هذه العادات السيّئة قد تؤمّنها له.

 

لا يجب ان يتغاضى أحدٌ عن مخاطر شجار الوالدين أمام الطّفل، الذي في هذه الحالة قد ينتهي به الأمر في المجهول.

 

إليكم المزيد من المعلومات عن مخاطر مشاكل الاهل أمام الاطفال: 

 

مخاطر شجار الأهل أمام الأطفال

لا تتصرفوا بهذه الطريقة أمام أطفالكم!

تنبهي إلى مخاطر تشاجرك مع زوجك امام الاطفال

مقالات مماثلة