هذه العلامات تشير الى قلق الطفل اثناء النوم!

هذه العلامات تشير الى قلق الطفل اثناء النوم!

كثيرة هي الأسباب التي تؤدّي إلى شعور الطّفل بالقلق أثناء النّوم، إذ أنّ اضطرابات النّوم تُعتبر شائعة عند الأطفال وتختلف مسبّباتها.

 

غالباً ما ترجع الأسباب الرئيسيّة وراء قلق الطّفل أثناء النّوم إلى أمورٍ يصعب على الأهل ملاحظتها في بادئ الأمر إلى أن يتحوّل الأمر لاحقاً إلى مشكلة تستوجب المعالجة وذلك بعض ظهور بعض الأعراض. نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز مظاهر قلق الطّفل أثناء النّوم.

 

الحركات الجسديّة

 

تتعدّد مظاهر قلق الطّفل أثناء النوم وعندما يظهر ذلك جسدياً، يكون من خلال بعض الأعراض التي تظهر على الطّفل أبرزها:

 

- التقلّب المتكرّر: عندما يتقلّب الطّفل أثناء النّوم يومياً وبشكلٍ متكرّر ومبالغ فيه، فهذا يُعتبر من مظاهر القلق.

 

- قذف الأرجل وركل الأغطية: من أبرز مظاهر التوتّر والقلق لدى الطّفل عندما يقوم بقذف رجليه وركل الأغطية وهو نائم.

 

- التلويح بالأذرع بشكلٍ عشوائي: قد يقوم الطّفل بهذه الحركة بشكلٍ طبيعي وهو نائم، إلا أنّها تُنذر بوجود مشكلة عندما تتخطّى حدّاً معيّناً.

 

- الإستيقاظ بخوف نتيجة سماع صوتٍ خفيف: يُمكن أن يستيقظ الطّفل فجأة نتيجة سماعه صوتاً خفيفاً، معتقداً أنّ ثمّة ما يدعي للخوف.

 

- ضرب الرأس أثناء النّوم: قد يعمد الطّفل إلى ضرب رأسه وهو نائم، وهذه حركة يبدو أنّها تعمل على تفريغ التوتر المتراكم داخله.

 

النّوم لفتراتٍ قصيرة

 

إنّ النوم القلق غالباً ما يظهر بوضوح من خلال نوم الطّفل لفتراتٍ قصيرة، وبالرّغم من أنّ هذه الحالة شائعة لدى جميع الأطفال إلا أنّه في حالاتٍ كثيرة يكون واضحاً جداً أو مستمرّاً بحيث يُلاحظ الأهل وجود مشكلةٍ ما.

 

صرير الأسنان

 

يُعتبر شكلاً من أشكال اضطرابات النّوم الشّائعة بين الأطفال، والذي قد يحدث بصوتٍ مرتفع بحيث يسمعه الوادلان في بعض الأحيان.

 

كما أنّ صرير الأسنان الحادّ يُمكن أن يؤدّي إلى تآكل المينا عن الأسنان، وإلى استيقاظ الطّفل صباحاً وهو يشعر بتعبٍ في فكيه.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ حركات عدم الارتياح التي يقوم بها الطّفل تكون عبارة عن تفريغٍ للتوتّر داخله؛ فمعظم الأطفال يُظهرون قلقاً وعدم ارتياحٍ أثناء الليل بينما يُظهرون نشاطاً زائداً في النّهار.

 

اقرأوا المزيد عن نوم الأطفال على هذه الروابط:

 

هذا ما يجب أن تعرفيه عن إضطراب النوم عند طفل السنتين

كم ساعة نوم يحتاج الطفل؟

اضطرابات النوم عند الاطفال: اشكال عدة والسبب واحد

‪ما رأيك ؟